أدعية وقت كسوف الشمس وصلاة كسوف الشمس..ونصائح العلماء

أدعية وقت كسوف الشمس وصلاة كسوف الشمس..ونصائح العلماء

 

غدًا يحدث في مصر كسوف الشمس ،وقد علمنى رسول الله صل الله عليه وسلم

ادعيه وصلاة عند كسوف الشمس اوالقمر.

عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ” خَسَفَتْ الشَمْسُ فَقامَ النَبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزَعاً يَخْشَى أَنْ تَكُونَ الساعَةُ ، فَأَتَى المَسْجِدُ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ ، وَقالَ : ( هٰذِهِ الآياتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللهُ لا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلا لِحَياتِهِ وَلٰكِنْ يَخُوفُ اللهُ بِهِ عِبادَهُ ؛ فَإِذا رَأَيْتُمْ شَيْئاً مِنْ ذٰلِكَ فَاِفْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعائِهِ وَاِسْتِغْفارِهِ ). متفق عليه .

 

هناك نصائح من بعض العلماء بأهم الأدعية المسحتحبة وقت الكسوف و منها:

كسوف الشمسكسوف الشمس

1-الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللٰهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللٰهم إنا نستغفرك ونتوب إليك”.

 

2- “الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد”.

 

3-الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانه ما أعظم شأنه”. … “سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كل في فلك يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاته، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شكرك”.

 

4- “الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانه ما أعظم شأنه”.5- “اللٰهم صل على سيدنا محمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، الذي قال فيه العظيم، وإنك لعلى خلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم”.

 

6- “اللٰهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا”.

 

7- “اللٰهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك…..

 

8- اللٰهم قد زلت بنا الأقدام، وغرقنا في لجج المعاصي والآثام، وإنا مقرون بالإساءة على أنفسنا، نرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين، وها نحن ببابك واقفون، ومن عذابك خائفون، ولثوابك مؤملون.. قد تعرضنا لعفوك وثوابك، فارحم خضوعنا، واجبر قلوبنا، واغفر ذنوبنا، وتب علينا. اللٰهم اختم بالصالحات أعمالنا، وعافنا واعف عنا وسامحنا، وتجاوز عن سيئاتنا، وأبدل سيئاتنا حسنات، فأنت ولي ذٰلك والقادر عليه، وأنت أهل التقوى وأهل المغفرة. اللٰهم قد دعوناك طالبين، ورجوناك راغبين فلا تردنا خائبين ولا محرومين يا أرحم الراحمين.

 

9- رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .

 

10- اللهم تقبل منا صالح الأعمال واجعلها خالصة لوجهك الكريم..

 

صلاة كسوف الشمس

-وصلاة الخسوف هي نفسها صلاة الكسوف ، وتسمى صلاة الخسوف والكسوف . وتسمى ( صلاة الكسوفين ) فالكسوف يكون للشمس والخسوف يكون للقمر .- وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما كسفت الشمس في عهده صلى الله عليه وسلم ، وكان ذٰلك اليوم موت إبنه إبراهيم فقال بعض الناس: إنها كسفت لموت إبراهيم، فخطب الناس عليه الصلاة والسلام وقال: ( إِنَّ الشَمْسَ وَالقَمَرَ آيَتانِ مِنْ آياتِ اللهِ، لا يَكْسِفانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ الناسِ وَلا لِحَياتِهِ يَعْنِي: لا لِمَوْتِ إِبْراهِيمَ وَلا غَيْرِهِ وَإِنَّما هُما آيَتانِ مِنْ آياتِ اللهِ يَخُوفُ اللهَ بِهِما عِبادَهُ، فَإِذا رَأَيْتُمْ ذٰلِكَ فَاِفْزَعُوا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَإِلَى دُعائِهِ وَاِسْتِغْفارِهِ )

 

  • وصلى بالناس ركعتين، كبر عليه الصلاة والسلام وقرأ الفاتحة، ثم قرأ قراءة طويلة: تقدر بنحو سورة البقرة، ثم ركع وأطال الركوع، ثم رفع وقرأ قراءة طويلة أقل من الأولى، ثم ركع ركوعا طويلا أقل من الركوع الأول، ثم رفع وأطال دون الإطالة الأولى، ثم سجد سجدتين طول فيهما عليه الصلاة والسلام، ثم قام وقرأ وأطال لٰكن دون القراءة السابقة، ثم ركع فأطال لٰكن دون الركوعين السابقين، ثم رفع وقرأ لٰكن دون القراءة السابقة، ثم ركع ركوعا رابعا وأطال فيه لٰكن دون الركوع الذي قبله، ثم رفع فأطال لٰكنه أقل مما قبله، ثم سجد سجدتين طويلتين عليه الصلاة والسلام، ثم تشهد، قرأ التحيات وتشهد كالمتبع، ثم سلم وخطب الناس، خطب الناس ووعظهم عليه الصلاة والسلام وأخبرهم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته، وقال: إذا رأيتم ذٰلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم، وأمر بالصدقة والعتق عليه الصلاة والسلام، وأمر بالاستغفار والذكر.