تعرفي على فوائد تناول فاكهة “القشطة” أبرزها مكافحة السرطان

تعرفي على فوائد تناول فاكهة “القشطة” أبرزها مكافحة السرطان

 

فاكهة القشطة من الفواكه غير المعروفة عند الكثيرين رغم فوائدها التى تجعلها من أفضل الفواكه الصحية التى تحظى بقدرة خارقة فى الوقاية والعلاج لعدد من الأمراض كما أن القشطة من الفواكه الغنية بالفتيامات والمعادن .

 

أهم فوائد فاكهة القشطة :

 

تفيد في مكافحة السرطانات:

وجدت العديد من الدراسات العلمية أن فاكهة القشطة تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان.

 

  1. خسارة الوزن الزائد:

 

فاكهة القشطة غنية بالألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع ولفترة طويلة نسبيًا، لذلك تعد مثالية للراغبين بفقدان الوزن الزائد، إذ إن تناول فاكهة القشطة بانتظام يعمل كقاطع طبيعي للشهية، ويشعرك بفقدان الرغبة في تناول الطعام ولفترة طويلة.

 

  1. علاج التهاب المفاصل والروماتيزم .:

 

تبعًا لبعض الدراسات فإن احتواء فاكهة القشطة على نسب مرتفعة من المغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم بنسب متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المرافقة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.

 

  1. مفيدة لصحة الجهاز الهضمي:

نظراً لأن القشطةتُعد مصدر ممتاز للألياف الغذائية فإن تناولها يساعد على تحريك الفضلات في القناة الهضمية بشكل أكثر سلاسة .

 

5.علاج الإمساك والتقليل من فرص الإصابة به.التقليل من فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي كما تُعد فاكهة القشطة المجففة علاجًا طبيعيًا ممتازًا لحالات الإسهال والزحار.

 

  1. تحسين الحالة المزاجية:

يُعد تحسين الحالة المزاجية من فوائد فاكهة القشطة المهمة، حيث تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين ب6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة ومحاربة الاكتئاب.

 

  1. تحسين صحة القلب:

يساعد محتوى فاكهة القشطة من المغنيسيوم والبوتاسيوم على تحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب،. والتقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم،

والحفاظ على ضغط الدم في مستويات معتدلة، والتقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

  1. الوقاية من مرض السكري:

أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد فاكهة القشطة القدرة على الوقاية من مرض السكري، وذلك لقدرة هذه الفاكهة على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، وتعزيز قدرة العضلات على امتصاص حاجتها من الغلوكوز، ما يسهم في الحفاظ على نسب السكر في الدم ثابتة ومعتدلة.

 

  1. مصدر مميز للطاقة:

تُعد فاكهة القشطة مصدرًا مثاليًا للطاقة، ويساعد تناول هذه الفاكهة على محاربة التعب والإرهاق، كما أن البوتاسيوم الذي تحتوي عليه فاكهة القشطة يساعد وبشكل كبير في مكافحة أي ضعف قد يصيب العضلات.

 

  1. تعزيز صحة العيون:

محتوى فاكهة القشطة العالي من فيتامين أ، قد يسهم في تحسين صحة عينيك ونظرك بشكل ملحوظ.كما يقلل فيتامين ج المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة من فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة وكما تساعد فاكهة القشطة على التقليل من خطر الإصابة بمشكلات العيون التي تنشأ بشكل طبيعي مع التقدم في السن.

 

  1. مهمة لصحة العظام

إن تواجد عناصر ومنها المغنيسيوم، والفسفور بنسب عالية في فاكهة القشطة يجعلها مفيدة وبشكل كبير لصحة العظام عمومًا.

  1. دعم وتقوية جهاز المناعة:

يساعد تناول القشطة على تقوية جهاز المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالعدوى، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ج والذي يساعد على محاربة الأمراض ومكافحة العدوى والالتهابات.

 

  1. الوقاية من فقر الدم:

نظرًا لمحتوى القشطة العالي من الحديد والنحاس، فإن تناول هذه الفاكهة بانتظام يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا