طبيب زراعة أول رئة في مصر يكشف تفاصيل جديدة بعد عودة المريضة إلى وعيها

طبيب زراعة أول رئة في مصر يكشف تفاصيل جديدة بعد عودة المريضة إلى وعيها

 

البدايه كانت عندما بدأ نقص نسبة الأكسجين وزيادة نسبة الخطر حول المريضة، قرر فريق طبي مصري متخصص ومدرب في جامعة عين شمس التخصصي، بأخذ أهم خطوة خلال مشوارهم الطبي وهو التدخل الجراحي و إجراء أول عملية لـ زراعة الرئة في مصر، وبالمشاركة مع فريق ياباني متخصص ومتمرس في زراعة الرئة عن طريق الأحياء.

 

وقال الدكتورعادل الأنصاري رئيس وحدة التخدير والرعاية المركزة بوحدة زراعة الرئة في كلية الطب بجامعة عين شمس، والمشرف على حالة المريضة سحر التي خضعت لزراعة الرئة لأول مرة في مصر، وفي تصريحات خاصة لـ “بوابة الأهرام”، بأن تحضير المرضي يتم عن طريق أطباء قسم الصدر و أطباء الأشعة والجراحة و أيضا يتدخل أطباء التخدير و الرعاية، لكي يتم التقيم النهائي للمريض، مؤكدا بأن تلك العملية استغرقت عدة شهور.

وتابع “الأنصاري”، بأن لكي تنجح هذه العملية تم الاستعانة بالعديد من الاستعدات وتوفير أجهزة خاصة لها في جميع الأقسام حتى تتم بنجاح، مشيرا بأن تلك العملية هى الأولي و لكنها لم تكن الأخيرة و أن جامعة عين شمس سوف تقوم بمثل هذه العملية مرات أخري لانقاذ مئات الحالات.

 

وأضاف “الأنصاري”، بأن سحر المريضة كانت تعاني من ارتفاع شديد في ضغط الشريان الرئوي وضعف عضلة القلب مع مشكلات أخرى في الدم، إلا أن حالتها الصحية أصبحت أكثر استقراراً من يوم العملية، كما أنها عادت إلى وعيها، ولكنها لم تغادر المستشفي حتى تلك اللحظة ويتم متابعة حالتها يوميا.

 

واختتم “الأنصاري”، بأن علاجها مستمر بالتدريج وبمنتهى المنهجية العلمية، كما أنه يتم الأشراف عليها من جميع الأقسام ابتداء من قسم الصدر حتى التخدير، مؤكدا بأن المستشفى تعمل الأن على التخلص التدريجي من دعم الأجهزة والأدوية.