#عاجل_شراكة دوائية ينتج عنها عقار خارق لعلاج سرطان الثدي.

#عاجل_شراكة دوائية ينتج عنها عقار خارق لعلاج سرطان الثدي.

 

ليس من المعتاد أن يتلقى عقار تحية وقوف وتصفيقا حارا. لكن عندما أعلنت شركتا “دايتشي سانكيو” و”أسترازينيكا” نتائج مبهرة لعلاج سرطان الثدي، “إينهيرتو”، وقف أطباء الأورام على أقدامهم للتصفيق.

قالت سوزان جالبريث، التي تقود أبحاث وتطوير علم الأورام في شركة أسترازينيكا، “لقد كانت لحظة تقشعر لها الأبدان، شعرت بالقشعريرة تصل إلى أسفل عمودي الفقري”.

 

وقف كين كيلر، الرئيس التنفيذي للشريكة اليابانية لشركة أسترازينيكا في مشروع العقار، عن عمد بعيدا عن فريقه في اجتماع الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري لمعرفة الحالة المزاجية للجمهور. قال، “كانت هناك دموع فرح في عيون الناس”.

 

لكن الرجل الذي جمع بين الشركتين – رائد الأورام خوسيه باسيلجا – لم يعش ليشهد استقبال العقار. توفي باسيلجا في 2021 عن عمر يناهز 61 عاما بسبب مرض دماغي نادر.

 

تصاب امرأة واحدة من كل ثماني نساء بسرطان الثدي في حياتها – ولدى عقار إينهيرتو القدرة على تغيير رحلة العلاج بالنسبة إلى نصفهن. قال ديفيد فريدريكسون، نائب الرئيس التنفيذي لقسم الأورام في شركة أسترازينيكا، إن العقار “يفجر المسارات” التي كانت تحدد في السابق علاج سرطان الثدي. أضاف إنه بالنسبة إلى مجموعة كبيرة من المرضى، يمكن أن يكون هذا “أحد أهم العقاقير على الإطلاق”.