#غزة104 شهداء.. كيف برر الاحتلال الإسرائيلي #مجزرة_دوار_النابلسي؟

#غزة104 شهداء.. كيف برر الاحتلال الإسرائيلي #مجزرة_دوار_النابلسي؟

أحدثت جريمة “ دوار النابلسي”، استياء كبيرا وانتقادات واسعة، بعدما أطلق الاحتلال الإسرائيلي النيران على مدنيين عزل جنوب قطاع غزة، في أثناء استلام السكان للمساعدات المقدمة لهم.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، “أننا لم نطلق النار على قافلة المساعدات في دوار النابلسي”، مضيفا: “الشاحنات الفلسطينية دهست بعض الأشخاص في غزة”.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي”دانيال هاغاري”

تضارب في الأقوال

من جانبها، أعلنت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي، تفاصيل ما حدث في دوار النابلسي، قائلة إن بعض الحشود اقتربت من الجنود الإسرائيليين ما عرضهم للخطر فردوا بإطلاق النار.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إنه يجب إعطاء الدعم الكامل لجنودنا الذين تصرفوا بطريقة ممتازة أمام جموع الغزيين الذين حاولوا المس بهم.

إقرأ

#ارتفاع عدد شهداء مجزرة “#دوار_النابلسي” في #غزة إلى 70 منذ الفجر حتى الآن.«صور+فيديوهات»

قصف مكثف

وروى أحد المصابين تفاصيل ما حدث بالقصف الإسرائيلي على دوار النابلسي، بقوله: “تم إخبارنا أن موعد وصول الطحين سيكون في تمام الساعة الرابعة، وأثناء انتظارنا مرت دبابة إسرائيلية فقمنا بالتراجع. وضربت الدبابة علينا ضربا عشوائيا”.

وأكمل وفقا لسكاي نيوز الإخبارية، مؤكدا أن عشرات المدنيين كانوا بانتظار وصول مساعدات قبل وقوع القصف الإسرائيلي.

وأضاف: “رجعنا بشكل كامل نحو منطقة المينا، وعندها بدأت طائرة بالقصف علينا، ما أدى لسقوط عدد كبير من القتلى”.

هروب الفلسطينين عقب القصف الاسرائيلي

الإبادة الجماعية

وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن الاحتلال ارتكب هذه المجزرة المروعة في إطار الإبادة الجماعية لأهالي القطاع، إذ كان يعلم بوصول الضحايا إلى المنطقة للحصول على مساعدات، لكنه قتلهم بدم بارد.

وأفاد مكتب الإعلام الحكومي، باستشهاد 104 فلسطينيين وإصابة ألف شخص في تلك المجزرة.

انتقاد أمريكي

قال الرئيس الأميركي “جو بايدن”، إن الولايات المتحدة تتحقق من تقارير عن إطلاق إسرائيل النار على أشخاص كانوا ينتظرون الحصول على مساعدات غذائية في غزة، وعبر عن اعتقاده بأن الحادث الدموي سيعقد المحادثات بشأن وقف إطلاق النار.

وأضاف بايدن: “نتحقق من ذلك الآن، هناك روايتان متناقضتان لما حدث، ليس لدي إجابة الآن”.

بايدن يستبعد وقف النار الاثنين

استبعد الرئيس الأمريكي، وقفا لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بحلول الاثنين، الموعد الذي كان قد توقعه في وقت سابق هذا الأسبوع.

وردا على أسئلة صحفيين الخميس، حول توقعاته بشأن ما سيحدث قال بايدن إن “الأمل لا ينضب”، وإنه تحدث إلى قادة المنطقة بشأن وقف لإطلاق النار مضيفا “لكنه لن يحدث على الأرجح بحلول الاثنين”.

حماس تلوح بوقف المفاوضات

حماس أبلغت الوسطاء أنه في حال تكرار حادث المساعدات سيتم وقف المفاوضات، في إشارة منها إلى مأساة مقتل أكثر من 104 فلسطينيين وإصابة نحو ألف شخص بهجوم إسرائيلي صباح الخميس أثناء توزيع المساعدات قرب مدينة غزة، وفقا لـ”سكاي نيوز”.