#الإفتاء_تجيب_عل_حكم التدخين أثناء #الصيام

#الإفتاء_تجيب_عل_حكم التدخين أثناء #الصيام

منذ بدء الصيام يتساءل الكثير حول حكم التدخين أثناء الصيام، وذلك بعدما ظهرت بعض الآراء التي تختلف حول ما إذا كان التدخين يفسد الصوم أم لا.

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن تلك التساؤلات، عبر منشور نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: ” التدخينُ عادة سيئة مُحرَّمةٌ تضر بصحة الإنسان، وهو أيضًا مُفْسِدٌ للصوم موجبٌ للقضاء، فالدخان بجميع أنواعه من المواد العضوية التي تتكاثف بعد حرق التبغ وتصير جِرْمًا يدخل جوف الإنسان، وهذا بخلاف شم الروائح والعطور ونحو ذلك، كما نص عليه العلامة ابن عابدين في «رد المحتار» (2/ 395، ط. دار الفكر) قال: «لوضوح الفرق بين هواء تَطَيَّب بريح المسك وشَبَهِه، وبين جوهر دُخان وصل إلى جوفه بفعله» “.

تحريم التدخين

وفي وقت سابق، قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن مسألة التدخين لم يتعرض لها الفقهاء قديماً، وأنها تطالب دار الإفتاء المصرية بحسم هذا الموضوع، لأن هناك أحد الفقهاء في فترة سابقة قال إنها لا تفطر في حال تناولها في نهار رمضان.

وأكدت الدكتورة سعاد صالح أن التدخين من الخبائث، ولكن لم يرد نص مباشر بتحريم التدخين، ولكنه مضر بالصحة ويسبب الأمراض، كما أنه يوجد اختلاف حول ما إذا كان التدخين يفطر أم لا، فهناك البعض يقول السجائر تفطر، والبعض الأخر يقول أنها لا تفطر