#السنغال..زوجتان في القصر الرئاسي.. من تحمل لقب السيدة الأولى؟

#السنغال..زوجتان في القصر الرئاسي.. من تحمل لقب السيدة الأولى؟

بعدما أصبح الرئيس السنغالي الجديد، بسيرو فاي، مثار حديث الشارع السنغالي الذي تساءل عمن ستكون السيدة الأولى من زوجتيه ماري خون فاي، وعبسة فاي.

وكأول رئيس سنغالي يدخل القصر بزوجتين شرعيتين، تساءل رواد منصات التواصل الاجتماعي عمن ستحمل لقب السيدة الأولى في البلاد؟ بعد فوز بسيرو فاي، في الانتخابات الرئاسية.

من ستكون السيدة الأولى؟

قالت ناتالي يامب، الناشطة في شئون الوحدة الإفريقية: إن وظيفة السيدة الأولى غير موجودة في الدستور أو في أي نص سنغالي آخر ولا يوجد سيدة أولى أو ثانية أو رقم عشرين.

وتابعت: «بموجب القانون فإنهن مواطنات عاديات ولذلك فإن مصطلح السيدة الأولى يعد تسمية خاطئة شائعة جدا ليس فقط في إفريقيا ولكن في كل مكان في العالم تقريبا».

وأكدت، «على حد علمي، فإن الولايات المتحدة والأنظمة الملكية فقط هي التي قدمت وضع السيدة الأولى».

وأوضحت أنه لن يكون بسيرو فاي، أول ولا آخر رئيس دولة لديه زوجتان رسميتان أو أكثر، مشيرة إلى أن بارو وزوما وأوليغوي نغويما جميعهم ملتزمون بتعدد الزوجات، وهذا لم يشكل أي مشكلة على مستوى البروتوكول.

المهام الخاصة

ويقول الباحث في العلوم السياسية إدريس آيات: ليس هناك مهامٌ خاصة موكلة إلى زوجة الرئيس، ولا راتبٌ مخصص لها، وإذا تولت إدارة جمعية خيرية أو مؤسسة، فتُمنح راتباً كأي موظفة أخرى تخدم الوطن، ومع ذلك في تقاليد الإمبراطوريات الإفريقية كانت تعطي اعتباراً خاصاً للزوجة الأولى، ومعاملتها كأم للرعية، ولأبنائها وأبناء الأمة جمعاء، معتبرين كل نساء الإمبراطورية سيدات متساويات.

ويرى آيات، أن الحاجة لتحديد «السيدة الأولى» يأتي من باب التسهيل على البروتوكول الدولي في حال السفر، فيمكن تطبيق المسمى على الزوجة التي ترافق الرئيس في مناسبات رسمية، أو ربما تُعرف كلتاهما بـ «السيدات الأوليات» إن رافقتاه معًا.

أصغر المرشحين

ينحدر الرئيس السنغالي الجديد البالغ من العمر 44 سنة من مدينة أمبور الواقعة غرب البلاد، وكان أصغر المرشحين الذين بلغ عددهم 19 مرشحا.

وأظهرت النتائج فوز بسيرو فاي، بأكثر من 50% من أصوات الناخبين، فيما اعترف منافسه الرئيسي بالهزيمة