طرح شقق الإيجار..شروط الحصول علي وحدة سكنية من وحدات الإيجار التمليكي

طرح شقق الإيجار..شروط الحصول علي وحدة سكنية من وحدات الإيجار التمليكي

بدات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، الاستعداد لطرح شقق الإيجار التمليكي «سكن كل المصريين»، على أن يتم طرحها في 4 محافظات، وذلك بعد اعتماد القرار من قِبل مجلس الوزراء، ويهدف الإيجار التمليكي إلى سد احتياجات فئة كبيرة من المواطنين.

و من المفترض أن يتم طرح شقق الإسكان التمليكي عبر صندوق الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار التمليكي، وذلك لتوفير شقق سكنية بقيمة إيجارية مدعومة لمدة تصل إلى 14 سنة، على أن يتم زيادة الإيجار بنسبة 7% عن كل عام، تيسيرًا من الدولة على المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

و نستعرض في السطور التالية كل ما يريد المواطن معرفته عن شقق الإيجار التمليكي.

سعر شقق الإيجار التمليكي.

و تبلغ قيمة الوحدات السكنية ذات مساحة 90 متر بشقق الإيجار التمليكي، قيمة إيجارية 1500 جنيه فقط شهريًا، أما عن الوحدة السكنية مساحة 75 متر بشقق الإيجار التمليكي، فتصل قيمتها الإيجارها إلى 1200 جنيه شهرياً.

شروط التقديم لحجز شقق الإيجار التمليكي

أما عن شروط التقديم لحجز شقق الإيجار التمليكي فجاءت كالتالي:

 

-يمكن المشاركة ببرنامج الإيجار وذلك دون الحصول على دعم نقدي، كما أنه لا يمكن تملك الوحدة بنهاية الفترة الإيجارية، وذلك في حالة استفادة المواطن من تملك وحدة سكنية أخرى.

 

-يجب أن يكون الحد الأدنى لدخل المتقدم الشهري لا يقل عن 2500 جنيه، على أن تبلغ قيمة الحد الأقصى للدخل الشهري له 6000 جنيه شهريًا للفرد، و8000 جنيه شهريًا للأسرة.

 

-إذا تمتع المتقدم من استفادة سابقة، أو تملك وحدة سكنية، فيمكن المشاركة ببرنامج الإيجار بدون الحصول على دعم نقدي، ولا يمكن تملك الوحدة بنهاية الفترة الإيجارية.

-لا يكون قد سبق للمتقدم الاستفادة من وحدات سكنية أخرى، أو قطعة أرض من الدولة، أو أي دعم سكنى آخر، حيث يتم معرفة ذلك طريق إجراء استعلام.

 

-يمكن للمواطنين المستفيدين من برنامج الإيجار التمليكي، الاستفادة من الوحدات السكنية التي سيتم طرحها فيما بعد ضمن محور التمليك لمحدودي الدخل، وذلك بشرط خصم قيمة الدعم الذي تم الحصول عليه من الدعم المقرر في حينه للحصول على الوحدة التمليك.

 

-يجب أن يلتزم المتقدم للحصول على وحدة سكنية من شقق الإيجار التمليكي، باستخدام الوحدة السكنية في سكنه هو وأسرته، وتكون الوحدة السكنية بمثابة محل إقامة رئيسي خلال مدة الإيجار.

 

-تقديم بحث اجتماعي للمتقدم من وزارة التضامن الاجتماعي، للتأكد من صحة المستندات المقدمة من المواطنين واستحقاقهم للحصول على شقق الإيجار التمليكي. عدد الوحدات السكنية بشقق الإيجار التمليكي

على أن يتم طرح الوحدات الجديدة بإشراف صندوق الإسكان الاجتماعي، وينحصر الطرح في الوحدات السكنية بنظام الإيجار التمليكي في 4 محافظات مختلفة، بهدف تقديم وحدات سكنية بقيمة إيجارية مدعومة للمواطنين، حيث يتضمن الطرح القادم 1000 وحدة سكنية في 4 محافظات، وهي «بني سويف، الشرقية، الجيزة، المنوفية».

 

وفي حالة نجاح شقق الإيجار التمليكي التي تم طرحها، سيتم زيادة الوحدات إلى 30 ألف وحدة سكنية، وذلك حسب ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

طريقة حجز شقق الإيجار التمليكي

و قد قرر مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي إطلاق مشروع تجريبي للإيجار، وذلك بالتعاون مع إحدى شركات الخدمات المالية المتخصصة، حيث تقوم بتوقيع العقود مع المستفيدين، وتحصيل الإيجار من المواطنين، كما ستقوم باتخاذ مختلف الإجراءات القانونية والإدارية أمام الجهات المختصة، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتأخرين عن سداد الإيجار.