#السودان:تقرير مرعب لأضرار السيول والأمطار في نهر النيل: الطابية”فيديو”وصور

#السودان:تقرير مرعب لأضرار السيول والأمطار في نهر النيل: الطابية”فيديو”وصور

كشفت تقارير صحفية، عن تضرر نحو ألفين وثلاثمائة منزل بشكل كلي بفعل السيول والأمطار التي اجتاحت قرى في محلية “بَربَر”، في ولاية نهر النيل.

وقالت مصادر محلية، إنّ السيول ألحقت أضراراً ببلدة كَدباس وسط الولاية.

وكانت ولاية نهر النيل شهدت منذ الاثنين الماضي، أمطارًا غزيرة نتجت عنها سيول أوقفت حركة الحياة في بعض مدن الولاية.

 

واجتاحت سيول قوية عددا من مناطق شمال وغرب ووسط السودان، وجرفت قرى ومشاريع زراعية بأكملها، ما تسبب في أضرار وخسائر كبيرة.

وغمرت مياه السيول في ولاية نهر النيل 4 قرى على الأقل، وأحدثت دمارا كاملاً لـ600 منزلا، وأدت لنفوق المئات من الماشية التي يعتمد السكان المحليون عليها في معيشتهم.

وقطعت السيول طريقين رئيسيين يربطان شمال السودان وغربه بالعاصمة الخرطوم، كما اضطر سكان بعض القرى الواقعة في نهر النيل للنزوح إلى أماكن بعيدة عن مجرى السيول في ظل أوضاع صحية وإنسانية بالغة الصعوبة.

فقدت اكثر من 5 آلاف أسرة في قرى ومناطق في ولاية نهر النيل المجاورة شمالا للعاصمة الخرطوم؛ المأوى بعد أن دمرت سيول جارفة منازلهم تماما.

ﻏﺮﻕ ﺑﺺ ﺳﻴﺎﺣﻲ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ و انتشال جثامين

فيديو غرق بص سياحي

 

ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ؛ ﺍﻧﺘﺸﺎﻝ ﺟﺜﻤﺎﻧﻴﻦ ‏(ﺃﻡ ﻭ ﺍﺑﻨﺘﻬﺎ ‏) ﻛﺎﻧﺘﺎ ﺿﻤﻦ ﻣﻔﻘﻮﺩﻱ ﺭﻛﺎﺏ ﺍﻟﺒﺺ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻲ ﺑﻮﺭﺗﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺮﻓﺘﻪ ﺳﻴﻮﻝ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﺪﺍﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﻨﺪﻱ ﺃﻣﺲ.

ﻭﺗﻮﻗﻌﺖ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻇﻬﻮﺭ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩﻳﻦ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ.

ﻭﻗﻄﻌﺖ ﺍﻟﺴﻴﻮﻝ ﻭﺍﻷﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻄﻠﺖ ﺃﻣﺲ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﻮﺭﺗﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﺪﺍﻥ، ﻭﻃﺮﻳﻖ ﻋﻄﺒﺮﺓ ﻣﺮﻭﻱ ﺑﺎﻟﻜﻴﻠﻮ .141