اهم الزلازل و البراكين من ظهور مولد النبي “صل الله عليه وآله وسلّم”

اهم الزلازل و البراكين من ظهور مولد النبي “صل الله عليه وآله وسلّم”

 

سوف نسرد لكم في السطور التالية الزلازل و البراكين من يوم مولد النبي محمد صل الله عليه وسلم إلى زلزال تركيا وسوريا.

فيما يلي اهم الزلازل والبراكين التي حدثت منذُ ولادة النبي محمد( صل الله عليه وآله وسلّم) الى يومنا هذا حسب ما ذكرهُ المؤرخون المسلمون وغيرهم:-

 

١- زلزال المدائن في العراق🇮🇶 سنة ٥٧١م، حدث بالتزامن مع ولادة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث سقط طاق كسرى، وأنطفئت نار المجوس، وجفت بحيرة ساوه في السماوه جنوب العراق 🇮🇶.

 

٢- ذكر المؤرخون بكتبهم، حدوث زلزال في المدينه المنوره، في السنه الخامسه للهجره، رغم انهُ لم يثبت بكتب السنه النبويه بسند صحيح، لكنهُ حدث في السنه التي ارسل الله تعالى الريح والجنود على كفار قريش، في معركة الخندق سنة ٥هـ.

 

٣- زلزال المدينه المنوره بعهد عمر بن الخطاب (رضي الله عنهُ) الذي قال الفارق عنهُ،( والله ما حدث هذا إلا لأمرٍ احدثتهُ انا، او أحدثتموه، والله لأنّ عاد لا اساكنكم فيها أبداً).

 

٤- زلزال الكوفه سنة 20هـ، في زمن واليها الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ( رضي الله عنهُ) والذي قال عنهُ حينها:{ أنّ ربكم يستعتبكم فأعتبوهُ}. اي توبوا اليه واستغفروه.

 

٥- زلزال دمشق سنة ٢٣٣هـ، في زمن الدوله العباسيه، حيث قتل ناس كثير، وهدم مباني وقناطر كثيره في دمشق وحلب، ومعرة النعمان، وحرستا، وحماه، حتى ان الجامع الاموي سقط جزءاً منهُ.

 

٦-زلزال حلب سنة ٥٣٥هـ/١١٣٨م، والذي امتد لكل بلاد الشام والاناضول، وقتل حوالي 200الف شخص، واصابة الملايين.، وصنف كاقوى رابع زالزال على كوكب الأرض 🌎 منذُ حدوث الزلازل بها ( والله اعلم).

 

٧-زلزال بغداد سنة ٥٤٤هـ، والذي وصفهُ المؤرخون بأنهُ زلزل عظيم ومات بهِ الكثير من الناس.

٨-بركان 🌋وزلزال الجزيره العربيه سنة ٦٥٤هـ/ ١٢٥٦م، والذي وقع بالقرب من المدينه المنوره، حيثُ خرجت نار 🔥 من ارض الجزيره العربيه، اضاءت اعناق الأبل في بصرى الشام.

 

٩- زلزال القاهره سنة ٧٠٢هـ، وذكر المؤرخون بأنهُ كان زلزال عظيم، أسقط كل ما على الارض من البشر والحجر، والقى بماء النيل وكل ما فيه على اليابسه.

 

١٠- زلزال الصين 🇨🇳 سنة ١٥٥٦م، وكان زلزال مدمر حسب وصف المؤرخين.

 

١١- زلزال ارزيجان في تركيا 🇹🇷 سنة ١٩٣٩م، وكان من أكبر الزلازل في القرن العشرين حيثُ ذهب ضحيته حوالي اكثر من ثلاثين الف شخص.

 

١٢- زلزال اغادير في المغرب 🇲🇦 ٢٩ / ٢/ سنة ١٩٦٠م، وكان زلزال مدمر، وراح ضحيته حوالي ١٥٠٠٠٠ الف شخص.

 

١٣- زلزال مصر عام،٢٢/ ١٠ / ١٩٩٢م. ويعد من اقوى الزلازل في تاريخ مصر 🇪🇬 الحديث.

 

١٤- زلزال ازمير في تركيا 🇹🇷 عام ١٩٩٩م، وكان زلزال مرعب وعظيم، وراح ضحيته حوالي١٧٠٠٠ الف شخص.

 

١٥- زلزال إيران 🇮🇷 سنة ١٩٩٠م. والذي راح ضحيته حوالي 50000 الف شخص.، وتعرضت إيران 🇮🇷 ولا تزال تتعرض لكثير من الزلازل على مر التاريخ، لكن زلزال عام ١٩٩٠م، ابرزها واقواها.

 

١٦- زلزال جزيرة سومطره في اندنوسيا في ٢٦/ ١٢/ سنة ٢٠٠٤، وبقوة ٩ درجات فاصل ٣ ، وصنف على انهُ اقوى ثالث زلزال على مستوى العالم🌏 على الإطلاق، منذُ بدأ تسجيل الزلازل.،حيث خلف2,20000 الف شخص وتسبب بموجات سونامي هائله على المحيط الهندي، وصل تأثيرها حتى سواحل الصومال🇸🇴.

١٧- وأخيراً زلزال تركيا 🇹🇷 وسوريا في ٦/ شباط / ٢٠٢٣م، فكان ولا زال زلزال مدمر خلف آلاف القتلي والمصابيين، وملايين المشردين، ولا زالت أحصائية القتلى في ازدياد.

 

هذه اهم الزلازل خلال الفتره من ٥٧١م الى يومنا هذا ٢٠٢٣م، ولكن مع ذلك توجد زلازل لم يتم ذكرها، لأننا احتسبنا اقوى واهم الزلازل،وعدد القتلى فيها، واهملنا الضعيفه منها، بالاضافه بعض الزلازل لم يتم تدوينها او غاب عنها التوثيق الصحيح .