إرتفاع الذهب 0.3% مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

إرتفاع الذهب 0.3% مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

 

حسب”رويترز” ارتفعت أسعار الذهب، الثلاثاء، مع تراجع الدولار، واستعداد المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية التي قد تحدد الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في خطط سياسته النقدية.

وارتفع الذهب الفوري 0.3% إلى 1858.84 دولار للأوقية، بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ أوائل يناير/كانون الثاني في الجلسة السابقة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1868.80 دولار. والذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العوائد.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين

وقال كريستوفر وونغ، الخبير الاستراتيجي في «أو سي بي سي فوركس»: «إذا أظهر اتجاه تراجع التضخم في الولايات المتحدة علامات على التباطؤ (حتى لو كان مؤقتاً)، فإن الحذر من بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد قد يقوض معنويات المخاطرة والذهب، بينما قد يجد الدولار الأمريكي مزيداً من الدعم».

ويترقب المستثمرون باهتمام بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر يناير/ كانون الثاني المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم. ويتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت «رويترز» آراءهم أن «رقم مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي سيرتفع بنسبة 0.5% على أساس شهري».

ومع ذلك، إذا جاء مؤشر أسعار المستهلكين أضعف من المتوقع، فمن المحتمل أن يتحمل البنك المركزي الأمريكي إبطاء رفع أسعار الفائدة، و«قد يعني هذا استئناف ضعف الدولار الأمريكي وانتعاش الذهب»، بحسب وونغ.

وأشار العديد من صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي مؤخراً، إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لخفض التضخم إلى هدف 2%.

وتتوقع أسواق المال أن يصل معدل الفائدة المستهدف من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته عند 5.188% في يوليو/تموز، من النطاق الحالي البالغ 4.5% إلى 4.75%.

وقال محللون في «مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة» في مذكرة: «يحاول تجار السبائك توقع الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، مع وجود مؤشرات (البنك الفيدرالي) قد يحتاج إلى البقاء متشدداً لفترة أطول».

وأضافوا: «على الرغم من ذلك، نتوقع أن يظل الدولار الأضعف في مسار هبوطي لبقية العام، مما يضع ضغطاً صعودياً على المعدن الثمين».

تراجع الدولار

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.2%، مما يجعل الذهب المسعّر بالدولار الأمريكي أقل تكلفة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وتغيرت أسعار الفضة بشكل طفيف عند 21.97 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.1% إلى 954.50 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.3% إلى 1571.47 دولار.