احذر من الفراخ السردة.. بها سم قاتل تُباع بنصف الثمن.. كيف نتعرف عليها؟

احذر من الفراخ السردة.. بها سم قاتل تُباع بنصف الثمن.. كيف نتعرف عليها؟

 

ظهر مُسمى الفراخ السردة في قائمة محتويات الأكثر بحثاً على مؤشر البحث العالمي جوجل ومختلف مواقع التواصل الإجتماعي، خلال الساعات الماضية، بعدما استغل تاجر دجاج في شبرا الخيمة أزمة غلاء الأسعار، وقام ببيعها في الأسواق بمبلغ 50 جنيه، ما يقرب من نصف ثمن الدجاج البلدي، الأمر الذي أثار صدمة الأهالي متسائلين عن السر.

الفراخ السردة قنبلة موقونة تهدد حياة البشر

وسرعان ما حذر الدكتور أحمد حمدي الشبح، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم، من شراء الفراخ السردة المنتشرة في الأسواق ويبيعه بعض البائعين عديمي الضمير، وذلك من خلال منشور توعوي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي الأشهر “فيس بوك”.

 

الفراخ السردة

وكتب “الشبح”: “انتشرت في الفترات الأخيرة ظاهرة بياعين في الشارع والأسواق أحيانًا بنلاقيهم بيعلنوا عن نفسهم ع الفيس بوك، بيبيعوا فراخ بأقل من نصف ثمنها عند الفرارجي، ولو دققت أكتر هتلاقي أوزان الفراخ دي مش بتتعدى الكيلو وربع وتلاقيها كده هزيلة في معظم الأحيان”.

 

وأضاف: “لا وكمان البياع سكينته فإيده بحيث تشتري الفرخة يدبحهالك فورًا وأنت واقف وده طبعاً لأنك احتمال كبير إنك لو أخدتها حية وعلى بال ما توصل بيتك تكون ماتت في إيدك.. أيوه ماتت لأنها فراخ بتكون

 

مريضة في معظم الأحيان أو معيوبة والمرض بيتنقل للي يأكلها، وصاحب المزرعة بيتخلص منها بأنه يبيعها للتجار دول وللأسف بعض المطاعم اللي معندهمش ضمير”.

 

أضرار الفراخ السردة

أصحاب المزارع يحذرون: الفراخ السردة مُصابة بضعف المناعة ونتُباع بنص الثمن

وبدوره، كشف أحد المزارعين أن الفراخ السردة عبارة عن دجاج تسمين عمرها يقارب الـ 30 يومًا، تتناول كل أنواع العلف المناسب لها، ولكن حجمها يظل ضئيلاً جداً وتزن حوالي كيلو وربع، إلى أن تصل لمرحلة السردة، وتصاب الدجاجة بضعف المناعة، مما يُعرضها لأمراض خطيرة، لذلك يلجأ أصحاب المزارع لبيعها لتجار السردة بسعر مُخفض.

 

وحذر المزارع الأهالي أن من يتناول الفراخ السردة، من المنتظر أن تنتقل له الأمراض الخطيرة المصابة بها الدجاجة، لافتاً أن الفرخة السردة لا تُباع بالكيلو، فعلى سبيل المثال، يقول البائع أن سعر الفرخة يبلغ 25 جنيهاً.