في إنذار عاجل..ظاهرة كونية تزيد احتمالية وقوع زلزال مدمر

في إنذار عاجل..ظاهرة كونية تزيد احتمالية وقوع زلزال مدمر

 

لقد حدث في الأيام القليلة الماضية حدوث عدد كبير من الزلازل في مختلف المناطق حول العالم، وكان أبرزها زلزال تركيا وسوريا، والذي شغل اهتمام العالم أجمع، إذ أودى بحياة نحو 46 ألف شخص.

وتضمنت أيضًا الزلازل خلال الفترة الأخيرة:

 

وقوع زلزال بلغت شدته 4.9 درجة ضرب أجزاء من منطقة «كاراجا» في جزيرة مينداناو، دون أن يتسبب في حدوث أضرار مادية أو خسائر بشرية، وفقًا للمعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل اليوم الأحد.

أعلن مكتب الأرصاد الجوية المركزي في تايوان أن زلزالا بقوة 4.6 درجة هزّ، صباح اليوم الأحد، شمال شرق البلاد.

أفاد فرع المصلحة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية ​العلوم​ الروسية في إقليم كامتشاتكا الروسي بوقوع زلزال بقوة 4,8 درجة على مقياس ريختر أمس السبت في أراضي الإقليم.

توقعات الزلازل

وأثارت مداخلة الدكتور صالح محمد عوض، عالم الجيولوجيا العراقي بكلية العلوم بجامعة بغداد، مساء أمس، في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد حالة من الفزع، إذ تحدث عن كيفية حدوث الزلازل وأسباب حدوثها، كما توقع احتمالية حدوث زلزال في المستقبل القريب.

 

وأوضح الدكتور صالح أن الكرة الأرضية تدور بسرعة كبيرة وعندما يقترب منها أي كوكب آخر تقل حركة دورانها وبالتالي تتحرك الصفائح على الأرض، مشيرًا إلى أن الجهد الأرضي يزداد في يومي 27 و28 فبراير نتيجة اقتراب الكواكب والقمر من الأرض وبالتالي اللوائح التكنولوجية على الأرض تكون عرضة للانزلاق وقد تحدث زلازل.

 

وأكد أن توقع أي زلزال أمر صعب لكن هناك احتمالية كبيرة للتنبؤ بحدوث الزلزال، فعندما تقترب الكواكب من الأرض قد يزداد الجهد الجذبي في منطقة معينة وبالتالي يقلل من حركتها حول نفسها أو حول الشمس؛ ما يحفز الصفائح التكتونية على الانزلاق ويحدث الزلزال.

 

وشدد على أنه خلال الفترة من 20 وحتى 27 فبراير سوف يدخل القمر بين الأرض والشمس ويقترب المريخ من الأرض وبالتالي يكون هناك جهد زائد على الأرض، مناشدًا بضرورة توخي الحذر في هذه الفترة، نظرا لاحتمالية حدوث زلزال.