مش كلها زعل..تحذير من ظهور علامات زرقاء بالجسم.. تشير لمرض خطير.

مش كلها زعل..تحذير من ظهور علامات زرقاء بالجسم.. تشير لمرض خطير.

ظهور علامات وكدمات زرقاء بالجسم أمر يلاحظه العديد من الأشخاص، وخاصة السيدات اللاتي يعتقدن أن بنيانهن الجسماني هو السبب، بينما يذهب البعض إلى أن الأمر نتيجة التعرض للتوتر والحزن الشديد، دون سند طبي.

 

ويبحث العديد من الأشخاص عن سبب ظهور تلك العلامات الزرقاء، خاصة إنها في بعض الأحيان تكون مؤشر للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

طبيب قلب: من الزعل والتوتر

وخلال الساعات الماضية، تصدر الدكتور جمال شعبان، استشاري أمرض القلب والأوعية الدموية ورئيس المعهد القومي للقلب سابقًا، محركات البحث، بعدما أوضح في منشور عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»، أن السبب الرئيسي لظهور الكدمات هو الحالة النفسية السيئة.

 

وأضاف «شعبان» أن «كدمات الزعل» أو «متلازمة جاردنر دايموند»، هي حالة نادرة تتميز بكدمات مؤلمة غير مبررة تحدث غالبًا في الذراعين والساقين أو الوجه، لافتًا إلى أن هذه الكدمات أكثر شيوعًا لدى النساء نتيجة الضغوط العاطفية.

واختتم استشاري أمرض القلب والأوعية الدموية، ورئيس المعهد القومي للقلب سابقًا، إلى أن هناك عدة أعراض لهذه الكدمات، وتتمثل في تكوين كدمات أرجوانية متعددة وصغيرة قد تترافق مع احمرار وتورم وأحيانًا ارتفاع في درجات الحرارة، مضيفًا أن معظم الأشخاص المصابين أفادوا بأن الكدمات تحدث بشكل تلقائي دون التعرض لصدمة أو تناول أدوية مسكنات أو سيولة أو وجود مرض في الدم أو الشعيرات الدموية أو مرض في الكبد أو الكلى. مرض خطير سبب ظهور علامات زرقاء 

وعلى الجانب الآخر، أوضح الدكتور محمود عبدالحميد، استشاري القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، خلال حديثه لـ«هُن»، إن ظهور البقع الزرقاء، المصحوبة بتورم جزء من الجسد، قد يكون مؤشرا للإصابة بالانسداد في الأوردة، بينما ظهورها دون تورم، مع النزيف تحت الجلد، فهو يشير لانخفاض في الصفائح الدموية، التي تصل للسيولة في الدم في النهاية.

 

سبب ظهور الكدمات الزرقاء بالجسم

وكان موقع «webmd» الطبي، أشار إلى العديد من الأسباب التي تتسبب فى ظهور تلك البقع ومنها:

 

  • التهابات الأوعية الدموية، تعد واحدة من أهم أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم.

 

  • سوء التغذية، ووجود نقص في فيتامينات، مثل فيتامين «ب 12»، أو فيتامين «ج»، أو فيتامين «ك»، وحمض الفوليك.

  • تعفن الدم بسبب تراكم السموم في الدم أو الأنسجة.

  • بعض أمراض الكبد، مثل التليف.

  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الدم، والورم النقوي المتعدد.

  • الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالالتهابات المزمنة: مثل مرض الذئبة