كشف جديد يرصد الخلايا السرطانية في الثدي قبل الأشعة السينية.

كشف جديد يرصد الخلايا السرطانية في الثدي قبل الأشعة السينية.

كشفت دراسة أكاديمية متخصصة لرصد الخلايا السرطانية أن فحص الدم باختبار ”Trucheck“ هو أفضل وأكثر دقة في الكشف عن سرطان الثدي من التصوير بالأشعة السينية.

ونشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية الدراسة التي وصفت نتائجها على أنها “تغيير في قواعد اللعبة العلاجية”، فاعتماد فحص الدم بدلا من تصوير الأشعة يساعد في الكشف عن سرطان الثدي في مراحله المبكرة، وبتكاليف أقل.

ويقوم فحص الدم بنظام Trucheck بسحب حوالي 5 ملميتر من الدم للمعالجة ومعرفة ما إذا كان بالإمكان رصد الخلايا السرطانية المنتشرة CTCs، لافتين الى أنه حتى بوجود كميات ضئيلة من هذه الخلايا، فإن وجودها في الدم هو علامة دقيقة على وجود ورم سرطاني في مراحله المبكرة.

 

ويأمل الأطباء أن يؤدي الاختبار إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي، خاصة بين النساء الأصغر سنا، حيث لا تتم دعوة النساء في دول عديدة لإجراء أول صورة شعاعية للثدي إلا عند سن الخمسين.

 

 

وأظهرت الدراسة الأكاديمية التي شملت عينات دم من 9632 امرأة سليمة و 548 امرأة أخرى مصابة بسرطان الثدي، أن الاختبار كشف عن 92 % من سرطانات الثدي، بزيادة خمس نقاط مئوية أكثر من التصوير الشعاعي للثدي.

 

وبالنسبة لسرطان الثدي في المرحلة الأولى، كانت دقته 89 %. وحتى بالنسبة للمرحلة 0، حيث يمكن أن تتطور الآفات السابقة للسرطان إلى المرض، فقد حدد فحص الدم 70 % من الحالات.

وحددت التجربة البحثية 96 % من الحالات التي تكون فيها النساء مصابات بسرطان الثدي في المرحلة الثانية. كما حددت 100 % من حالات سرطان الثدي في المرحلة الثالثة أو الرابعة، وهي عندما تنتشر الأورام في أماكن أخرى من الجسم ويكون هناك المزيد من الخلايا السرطانية في الدم