تعرف على حقيقة تغيير إجازة نهاية الأسبوع بالسعودية 1444

تعرف على حقيقة تغيير إجازة نهاية الأسبوع بالسعودية 1444

 

حدث على مدار الأيام الماضية،حالة من الجدل في المملكة العربية السعودية بشأن تغيير اجازة نهاية الاسبوع في السعودية 1444، وتبديلها بقرارات رسمية في المملكة.

 

إجازة نهاية الأسبوع في السعودية 1444

وتنص القوانين السارية في السعودية أن عطلة نهاية الأسبوع للموظفين في القطاع الخاص هي يوم الجمعة، وعطلة نهاية الأسبوع بالنسبة إلى موظفين القطاع العام، ومنهم موظفين الوزارات والدوائر الحكومية هي يومي السبت والأحد، وفي حالة قيام أي موظف بالعمل في أيام العطلة الرسمية، لا بد أن تمنحه المؤسسة تعويض، حتى لا تتعرض إلى المخالفات والغرامات.

 

وتزايدت عمليات البحث عن حقيقة تغيير اجازة نهاية الاسبوع في السعودية 1444 مع انتشار أنباء حول ذلك الأمر طيلة الساعات الماضية، وهو ما دفع المواطنين السعوديين إلى البحث عن حقيقة الأمر لمعرفة إذا جدت مواعيد جديدة عن نهاية الاسبوع في السعودية 1444 أم لأ.

 

وفي هذا الشأن، قالت تقارير إن المملكة العربية السعودية لم تقم بإصدار أي من القرارات الرسمية لتغيير إجازة نهاية الأسبوع عام 1444ه حتى الآن، وإنّما يستحق الموظفون إجازة رسمية يومي الجمعة والسّبت أو يوم الجمعة وحده حسب القطاع.

 

قصة إجازة نهاية الأسبوع في السعودية 1444

يذكر أن في يونيو 2013، قررت السعودية تغييير عطلتها الأسبوعية لتصبح يومي الجمعة والسبت حتى تنسجم مع العطلة في دول أخرى تقيم معها المملكة علاقات تجارية، وكانت السعودية الدولة الخليجية الوحيدة التي جعلت عطلة القطاع الحكومي الأسبوعية يومي الخميس والجمعة.

 

وقد رحب قطاع الأعمال في السعودية بالخطوة، وكانت بعض الشركات الكبري كشركة الصناعات الغذائية “سافولا” قد بدأت اعتماد عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت قبل الإعلان الرسمي.

 

يُذكر أن الإمارات قررت تغيير إجازة نهاية الأسبوع إلى الجمعة والسبت في مايو 2006 ودخل القرار حيز التنفيذ في سبتمبر من العام نفسه، وقامت السعودية كذلك بتغيير الإجازة الأسبوعية من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت في عام 2013.

 

يُشار إلى أن بعض الدول الإسلامية جعلت إجازتها الأسبوعية يومي السبت والأحد مع جعل يوم الجمعة نصف يوم عمل على أن ينتهي الدوام قبل صلاة الجمعة بقليل في حين قامت بعض الدول بتأخير توقيت صلاة الجمعة ساعة كاملة