تعرف على أربعة أسباب لضيق الرزق.. كشف عنها الداعية أشرف الفيل

تعرف على أربعة أسباب لضيق الرزق.. كشف عنها الداعية أشرف الفيل

 

تحدث الشيخ أشرف الفيل الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، عن أسباب ضيق الرزق عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، موضحًا أن هناك عدة أمور تسبب ضيق الرزق بالفعل.

وأوضح الفيل إن أول هذه الأسباب هي عدم التوكل على الله، فلا يكون لدى العبد توكل حقيقي على الله سبحانه وتعالى، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: “لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وعود بطانًا”، فالطير الذي يبحث عن رزقه يعتمد على الله سبحانه وتعالى، فهو لا يعرف مكان رزقه ولكنه يطير ويبحث عنه، فيؤكد الفيل أنه لابد أن يكون هناك توكل على الله سبحانه وتعالى حتى يتسع الرزق.

 

الأمر الثاني، يقول الفيل إنه حتى يستجلب العبد الرزق من السماء فهو يحتاج إلى أن يتصدق، “تصدق وأنت مش معاك فلوس ولو تملك بالمقدار البسيط وتصدق.. فحين تتصدق على من افقر منك فالذي أغنى منك يغنيك”، مستشهدًا بالحديث القدسي يا ابن آدم انفق أنفق عليك.

 

ترك المعصية، يوضح الفيل أن المعاصي تحرم من الرزق، فتركها يزيده، إذ جاء في الحديث الشريف أن العبد ليحرم الرزق كان قد هيئ إليه بسبب المعصية، مؤكدًا أن الإنسان يحتاج إلى الطاعة وترك الذنوب حتى يرزقه الله سبحانه وتعالى ويتسع رزقه، فقال تعالى: ” وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ”.

 

صلة الرحم، يقول الفيل إنها أيضًا من أسباب سعة الرزق، إذ قال الحديث النبوي: من سره أن يبسط له في رزقه أو أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه” ، مؤكدًا أن كل الأسباب السابقة هي من أسباب سعة الرزق فإن تركت سوف يضيق الرزق ولن يأتي.