نعمة آل سعود 

نعمة آل سعود 

بقلم عـارف بـن حـامـد – كاتب صحفي سعودي

 

لا تجد مواطنًا سعوديًا إلا ويسمعك جملة دارجة ” الله يعز ابن سعود ” ذلك أن #الشعب_السعودي يعرف ويقدر ما تقدمه له حكومته الرشيدة منذ تأسيسها على يد المؤسس

#الملكعبدالعزيز ثم أبنائه #الملكسعود #الملكفيصل #الملكخالد #الملكفهد #الملكعبدالله رحمهم الله جميعاً حتى عهد مولاي #خادمالحرمينالشريفين الملك #سلمانبنعبدالعزيز وسمو سيدي #وليالعهد الأمير #محمدبن_سلمان حفظهما الله وأدام عزهما وملكهما وألبسهما ثياب الصحة والعافية وما يقدمانه للشعب من حقوق لينعم بحياةٍ كريمة في دولة تطبق #الإسلام نصاً وروحاً على الحاكم والمحكوم وبما أنك مواطن سعودي فهذا يعني أن :

 

1 – يكون مجلس الملك وولي العهد يحفظهما الله مفتوحان لمقابلتهما وللتسهيل على المواطنين من مشقة السفر فإنك تستطيع إرسال أي برقية مجاناً وبأي وقت للملك وولي العهد عبر بوابة تواصل #الديوان_الملكي وستأخذ طريقها كما لو كنت موجوداً وتتابعها .

2 – تقابل أمير المنطقة أو المحافظ يومياً بعد صلاة الظهر في مكتبه بالأمارة أو المحافظة دون مواعيد مسبقة ويُخصص له يوم في الأسبوع للالتقاء بالمواطنين ويقيم وليمة عشاء لهم ليستمع لشكاواهم وهاتان الميزتان تشمل حتى المقيمين من غير السعوديين .

3 – تحصل على أرض سكنية مجانية لا تقل مساحتها عن 500 م بكافة خدماتها ” كهرباء – ماء – اتصالات – صرف صحي – سفلتة – إنارة – أرصفة ” إضافة لقرض لبنائها بمبلغ 500 ألف ريال دون فوائد على 25 سنة بقسط شهري 1666 ريال فقط .

4 – إن كنت مهتماً بالزراعة فستحصل على قروض زراعية بملايين الريالات طويلة الأجل دون فوائد .

5 – عند عقد قرانك تحصل على قرض زواج 60 ألف ريال دون فوائد بقسط شهري 1000 فقط .

6 – إن واجهتك ظروف معيشية صعبة فستحصل على قرض أسرة بمبلغ 100 ألف ريال بأقساط شهرية دون فوائد لمواجهة ذلك الظرف .

7 – إن كنت لا تعمل وأردت الاتجاه للتجارة فستحصل على قرض بمبلغ يبدأ من 50 ألف ريال وحتى 5 مليون ريال لتشغيل أي مشروع دون فوائد وبأقساط ميسرة طويلة الأجل .

8 – إن كنت خريجاً حديثاً ولم تجد وظيفة فستحصل على إعانة بمبلغ 2000 ريال على الأقل وغير مستردة حتى تحصل على وظيفة .

9 – إن اخترت العمل الحر فستحصل على دعم يبدأ من 120 ألف ريال دون فوائد وقروض طويلة الأجل .

10 – إن كنت خريج أحد المعاهد المهنية فستحصل على دعم مبدئي 300 ألف ريال دون فوائد للبدء في مشروعك .

11 – في ظل غلاء المعيشة تم إنشاء حساب المواطن وهو دعم حكومي لمواجهة غلاء الأسعار ويختلف الدعم تبعاً لعدد أفراد الأسرة .

12 – يُصرف ضمان اجتماعي غير مسترد للموظف وغير الموظف المحتاج ويكون الصرف 1000 ريال لكل فرد من الأسرة .

13 – أن تدرس في جميع الجامعات والكليات والمعاهد ثم تحصل على مكافأة شهرية بين 800 – 1000 ريال .

14 – يُعفى السجين من نصف محكوميته إذا حفظ القرآن الكريم كاملاً وللسجين المتزوج خروج 24 ساعة كل شهر لأسرته وفي بعض القضايا هناك غرف خاصة داخل السجن يستقبل فيها المساجين زوجاتهم وأولادهم يوماً في الشهر .

15 – في السجن الأكل وغسيل الملابس مجاناً على نفقة الدولة ويُصرف للسجين 150 ريال شهرياً سواء كان سعودياً أم غير سعودي وكذلك معهد مهني داخل السجن يلتحق به السجين السعودي ويحصل على مكافأة 800 ريال شهرياً ويكون له حق العمل في القطاع بعد خروجه من السجن إضافة لإكمال مراحل التعليم العام ومحو الأمية وبمكافأة تصل 500 ريال وإمكانية التعليم الجامعي عن بعد .

16 – أثناء جائحة #كورونا بذلت الدولة الغالي والنفيس وأنفقت المليارات لأجل المواطن والمقيم حتى مخالفي .

17 – العلاج والتعليم مجاناً وتتحمله الدولة .

18 – جميع معاملاتك الحكومية تنجزها الكترونياً وأنت في بيتك وبدقائق ودون مراجعة أي دائرة حكومية عبر نظام #أبشر وهذه الخدمة تشمل المواطن والمقيم .

19 – تتولى #هيئةالرقابةومكافحة_الفساد ملاحقة الفاسدين بكل أمانة ودون محاباة لأحد امتثالاً لمقولة سمو سيدي ولي العهد ” لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد أياً من كان سواءً وزير أو أمير أي أحد تتوفر عليه الأدلة الكافية سوف يحاسب ” .

وهذا غيضٌ من فيض وقليلٌ من كثير فاللهم احفظ عقيدتنا ومقدساتنا وقيادتنا وشعبنا وبلادنا من كيد الكائدين وحقد الحاقدين وأسبغ علينا نعمك ظاهرةً وباطنة وأدم علينا نعمة آل سعود .

 

ملاحظة لمن يعرف قيمة الريال السعودي كم يساوي نقول :

1 ريال سعودي يساوي 7،37 جنيه مصري

1 ريال سعودي يساوي 388،80 دينار عراقي

1 ريال سعودي يساوي 0،27 دولار أمريكي