حالة طقس الأحد 5 فبراير 2023

حالة طقس الأحد 5 فبراير 2023

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية من تعرض البلاد لعاصفة ترابية اليوم  الأحد على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال سيناء، ويتزامن معها موجة من الصقيع وانخفاض درجات الحرارة بداية من الاثنين المقبل 6 فبراير ليسود طقس بارد على شمال البلاد وشديد البرودة على جنوبها خلال الأسبوع الجارى.

متوقعة استمرار برودة الطقس ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشديد البرودة على جنوب البلاد، ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وجنوب البلاد.

وتتوفر فرص تكون الثلوج على قمة جبل موسى وسانت كاترين.

كشفت خرائط الطقس عن توافر فرص سقوط الأمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة على أغلب المحافظات المطلة على البحر المتوسط مرورا بمطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد ورفح والعريش، وكل ذلك لن يكون مؤثرا على الأنشطة اليومية.

وأرجعت الأرصاد الجوية برودة الطقس إلى تأثر البلاد بمصادر الكتل الهوائية مازالت قادمة من جنوب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط ومنخفضة في درجات حرارتها، بالإضافة إلى امتداد لمنخفض جوي موجود في طبقات الجو العليا يعمل على تكاثر المنخفضة والمتوسطة على مدار اليوم فتحجب جزءًا من أشعة الشمس وتحد من تأثير أشعة الشمس خلال فترة النهار.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين بارتداء الكمامات غدا أثناء النزول إلى الشارع، وغلق النوافذ جيدا، وتوخى الحذر وعدم الوقوف أسفل اللافتات الاعلانية أثناء سقوط الأمطار، والابتعاد عن أعمدة الإنارة منعا لوقوع حوادث الصعق، وعدم ركن السيارات أسفل العقارات الآيلة للسقوط.

ونصحت قائدى السيارات القيادة بهدوء وترك مسافات آمنة بين السيارات منعا لوقوع حوادث الطرق.

اضطراب الملاحة البحرية غدًا

تكون حالة البحر المتوسط مضطربة جدا مساءً، وترتفع الأمواج فيه من ثلاثة أمتار إلى أربعة أمتار، واتجاه الرياح جنوبية غربية، بنيما تكون حالة البحر الأحمر خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

 

ويشهد السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري فرصًا لسقوط أمطار متوسطة، بنسبة حدوث من 40 إلى 50% تقريبًا، إلى جانب رياح نشطة بقيمة 56كم/س، مع أجواء غائمة جزئيًّا.

فيما يسود السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، رياح نشطة بمقدار 44 كم/س، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة، على بعض المناطق، مع أجواء غائمة جزئيًّا.

وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، يسودها رياح معتدلة بمقدار 26 كم/س، بينما تشهد شمال الصعيد رياحًا معتدلة بمقدار 24 كم/س مع أجواء غائمة جزئيًّا، بينما يسود جنوب الصعيد رياح معتدلة بمقدار 20كم/س، مع أجواء مشمسة.

حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الأحد 5 فبراير 2023

  • القاهرة الكبرى: درجة الحرارة العظمى 19 والصغرى 10.

  • الوجه البحري: الدرجة العظمى 19 والصغرى 10.

  • السواحل الشمالية: الدرجة العظمى 19 والصغرى 11.

  • جنوب سيناء: درجة الحرارة العظمى 23 والصغرى 13.

  • شمال الصعيد: الدرجة العظمى 19 والصغرى 05.

  • جنوب الصعيد: درجة الحرارة العظمى 24 والصغرى 07.