نوع توابل يخلصك من الدهون الحشوية.. موجود في مطبخك 

نوع توابل يخلصك من الدهون الحشوية.. موجود في مطبخك 

 

أشارت الأبحاث إلى إن التوابل الشعبية تؤثر بشكل إيجابي على تكوين وزن الجسم في غضون أسابيع، ويتم تخزين الدهون الحشوية والمعروفة أيضًا باسم دهون البطن، في تجويف البطن حيث تتقاسم المساحة مع الأعضاء المهمة مثل الكبد والمعدة والكلى والأمعاء.

ويعني هذا الموقف الصعب إن وجود مستويات عالية من الدهون الحشوية يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، لذلك، من الضروري القضاء على هذه الدهون.

ويعتبر الكركم هو من التوابل الشعبية التي تقدم المزيد من الفوائد الصحية، بداية من التأثيرات المضادة للسرطان إلى المواد المضادة للالتهابات.

وبشكل مثير للإعجاب، وجدت العديد من الدراسات إن التوابل تقلل من انتشار السرطان وتساهم في موت الخلايا السرطانية، وفقا لموقع صحيفة ” express”.

علاوة على ذلك، تشير الأبحاث أيضًا إلى إنه يمكن إن يقدم يد المساعدة عند محاولة التخلص من الدهون الحشوية.

وفي حين إن نظامك الغذائي العام يلعب دورًا مهمًا في التخلص من دهون البطن الضارة، فإن تناول مكمل غذائي يحتوي على الكركم يساعد أيضًا.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة Phytotherapy Research إن مكملات الكركمين قد يكون لها تأثيرات إيجابية على الدهون الحشوية.

بالإضافة إلى إن الكركمين هو العنصر النشط المخبأ في الكركم، ما يمنح التوابل قوتها.

ومن المثير للاهتمام إن البحث لم يشرع في استكشاف تأثيرات الكركمين على الدهون الحشوية ولكن على الكبد الدهني.

وأراد فريق البحث معرفة ما يمكن إن يفعله المكون النشط بمؤشر كتلة ووزن الجسم ومحيط الخصر لدى المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.

ومع ذلك، فقد لاحظوا أيضًا إن مكملات الكركمين قد يكون لها تأثيرات إيجابية على الدهون الحشوية.

ويتألف البحث من 8 تجارب خاضعة للرقابة والتي شملت 520 مشاركًا، وتراوحت جرعة الكركمين الموصوفة بين 70 إلى 3000 مجم في اليوم.

وخلال الفترة من 8-12 أسبوع، لاحظ فريق البحث انخفاضًا ملحوظًا في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.

ويعتبر زيادة محيط الخصر علامة على الأنسجة الدهنية الحشوية، وعلى الرغم من النتائج الواعدة، هناك شيء واحد يجب مراعاته وهو إن الدراسة ركزت فقط على مرضى الكبد الدهني غير الكحولي.

ومع ذلك، هذه ليست الدراسة الوحيدة التي لاحظت فوائد الكركمين لفقدان الوزن، وجد بحث آخر نُشر في European Review for Medical and Pharmacological Sciences ، إن تناول المكون مرتين يوميًا كان مفيدًا لفقدان الدهون وتقليل دهون البطن.

علاوة على ذلك، أفاد الباحثون بأن التحمل كان جيد جدًا” في المشاركين الذين اتبعوا بروتوكول الكركم.

وأضافت الدراسة: “على الرغم من إن النتائج الأولية التي توصلنا إليها تشير إلى إن الشكل المتوفر بيولوجيًا من الكركمين يمكن تحمله جيدًا ويؤثر بشكل إيجابي على إدارة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن”.