حقيقة أو شائعة؟“زيادة المعاشات 2024 بنسبة 30% بدلا من 15%”.

حقيقة أو شائعة؟“زيادة المعاشات

2024 بنسبة 30% بدلا من

15%”.

 

دار بين أصحاب المعاشات أنباء عن أن نسبة زيادة المعاشات 2024 ستكون 30% وليس 15%؛ لتتماشى قيمة المعاش مع حجم الزيادات المتلاحقة في أسعار السلع الغذائية وغير الغذائية.

 

وزاد الحديث عن رفع نسبة الزيادة في المعاشات خلال العام الحالي بعد التوجيهات التي أصدرها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لوزير المالية بتحسين أحوال المواطنين المعيشية من خلال تحسين الأجور والمعاشات خلال العام المالي الجديد.

 

هل تزيد المعاشات بنسبة 30%؟

ورغم توجيه الرئيس السيسي برفع قيمة المعاشات إلا أنه لم يصدر بعد قرارًا رسميًا أو إعلانًا من الجهات المعنية، سواء وزارة المالية أو هيئة التأمينات والمعاشات حول نسبة الزيادة المقررة على المعاشات خلال العام الجاري.

 

ما يعني أن ما يتم تداوله حتى الآن بشأن حجم الزيادة في معاشات 2024 ليس إلا مجرد شائعات لحين صدور بيان أو تصريح رسمي بها.

 

موعد زيادة المعاشات 2024

وفي السياق ذاته، كانتلجنة الاستثمار بالحوار الوطني كشفت عن تبكير موعد صرف الزيادة السنوية الجديدة لأصحاب المعاشات عن العام الميلادي الحالي، كما حدث في العامين الماضيين.

 

فقال الدكتور سمير صبري، مقرر اللجنة، إن توجيهات الرئيس لوزير المالية تضمنت صرف الزيادة السنوية في أجور الموظفين والمعاشات في غضون شهرين، متوقعًا في هذا الصدد أن تصرف تلك الزيادة قبل شهر رمضان المقبل.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه كان تم رفع الحدود الدنيا للأجور والمعاشات منذ بدايةالعام الحالي 2024، فزاد الحد الأدنى لرواتب العاملين بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه، وزاد الحد الأدنى للمعاشات إلى 1300 جنيه.