عاجل #انهيار_الدولارفي_السوق_السوداء بعد ضخ استثمارات جديدة في #رأس_الحكمة

عاجل #انهيار_الدولارفي_السوق_السوداء بعد ضخ استثمارات جديدة في #رأس_الحكمة

شهد سعر الدولار في السوق السوداء، انهيارًا لا سيما بعد دقائق من إعلان مجلس الوزراء ضخ استثمارات جديدة بواقع 35 مليار دولار ضمن مشروع رأس الحكمة، الأمر الذي تسبب في ارتباك كبير في السوق الموازية وعدم معرفة سعر حقيقي للعملة الأمريكية.

تراجع الدولار في السوق السوداء لأقل من 60 جنيها؛ ليسجل 56 جنيها، وسط توقف تام لحركة البيع والشراء لحين معرفة السعر النهائي للدولار والذي يشهد هبوطا بشكل مستمر منذ مساء أمس، ليخسر الدولار 7 جنيهات حتى الإعلان عن الصفقة.. وسط توقعات من الخبراء للسوق بمزيد من الهبوط مع تدفق الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ليس بيعا للأصول، إنما تحصل الدولة على مبلغ في بداية المشروع بحصة ونسبة مع الأرباح.

أوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر توقيع شراكة استثمارية كبرى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي تنقله قناة “إكسترا نيوز”، أن استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، وكل دول العالم في منطقة الشرق الأوسط يقاس مقدار نجاحها بكيفية اجتذاب الاستثمار المباشر، في صورة شراء أصل ومن ثم، تنميته وتطويره، أو الدخول في مشروعات مثل مشروع رأس الحكمة لتحقيق تنمية متكاملة.

أشار رئيس الوزراء: “مثل هذه النوعية من المشروعات هي الحل الحقيقي، إذ أن مصر ليس لديها الموارد الكافية من ثروات طبيعية لتنمية الدولة، والنجاح يترجم الأصول لتعظيم الاستثمارات”.

نستعرض خلال السطور القادمة، سعر الدولار في البنوك بعد تراجعه في السوق السوداء.

1- سعر الدولار في البنك المركزي

30.82 جنيه للشراء.

30.95 جنيه للبيع.

2- سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

30.75 جنيه للشراء.

30.85 جنيه للبيع.

3- سعر الدولار في بنك مصر

30.75 جنيه للشراء.

30.85 جنيه للبيع.

4- سعر الدولار في بنك التعمير والإسكان

30.85 جنيه للشراء.

30.95 جنيه للبيع.

5- سعر الدولار في المصرف المتحد

30.85 جنيه للشراء.

30.95 جنيه للبيع.

6- سعر الدولار في بنك الإسكندرية

30.85 جنيه للشراء.

30.95 جنيه للبيع.

7- سعر الدولار في البنك التجاري الدولي CIB

30.85 جنيه للشراء.

30.95 جنيه للبيع.

مدبولي: أكبر صفقة استثمارية بالشراكة مع كيانات كبرى

صرح رئيس مجلس الوزراء بأن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

أوضح رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها، مشيرًا إلى أن نجاح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، يؤكد ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري، وقدرته على تخطي التحديات.

مدبولي: الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل

أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

مدبولي: الصفقة الاستثمارية الكبرى تتم فى إطار القوانين المصرية والحوافز المصرية

لفت رئيس الوزراء، أن الصفقة الاستثمارية الكبرى تتم فى إطار القوانين المصرية والحوافز المصرية للمستثمرين المحليين، قائلا: “شركة أبو ظبى التنموية القابضة جاية تستفيد من نفس الحوافز والقوانين اللى وضعتها الدولة للمستثمرين المحليين”.

ألمح رئيس الوزراء، ردا على سؤال “هناك حوافز كبيرة للمستثمرين من خارج مصر ماذا يمكن أن يقدم للمستثمر المحلي؟ قائلا: “الدولة خلال السنتين اللى فاتوا عملت نقلة نوعية كبيرة فى تحسين مناخ الاستثمار وغيرنا وعملنا تعديلات تشريعية كبيرة وأولوية لقطاع الصناعة من خلال تخصيص أراضى وعمل حوافز ولكن للأسف هذا تزامن مع الازمة العالمية فى الحرب الروسية الأوكرانية وقبلها كورونا”.

مدبولي: أطلقنا الرخصة الذهبية لكل المشروعات لتيسير الإجراءات وتخصيص الأراضى

وفي سياق متصل، أشار رئيس الوزراء: “أقول للمستثمر المحلى غيرنا حاجات كتير وأطلقنا الرخصة الذهبية لكل المشروعات وتيسير الإجراءات وتخصيص الاراضى والمستثمر المحلى له نفس القيمة من الدولة نفس المستثمر الأجنبي”.

غراب: شراكة استثمارية مع كيانات كبرى تؤكد نجاح الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية

قال الدكتور أشرف غراب، خبير اقتصادي، ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن موافقة مجلس الوزراء اليوم الخميس على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، يؤكد نجاح الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وسيعود على مصر بالكثير من العوائد الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، ويعد ذلك بداية لمزيد من التدفقات الاستثمارية الجديدة مستقبلا.

غراب: جذب الاستثمارات المباشرة لمصر يعمل على زيادة موارد النقد الأجنبي

أوضح غراب، أن جذب الاستثمارات المباشرة لمصر يعمل على زيادة موارد النقد الأجنبي من العملة الصعبة بكميات كبيرة بالبنوك المصرية والتي ستعمل على خفض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء، كما أن توافرها بالبنوك يسهم في توفيرها للمستوردين لتلبية احتياجاتهم الاستيرادية من خامات إنتاج وسلع استراتيجية ضرورية، ما يعمل على تقليل الطلب على العملة بالسوق السوداء فيسهم في ضرب السوق السوداء وانهيارها تدريجيا.

غراب: الصفقة الاستثمارية الكبرى تحقق مستهدفات الدولة في التنمية

أشار غراب، إلى أن الصفقة الاستثمارية الكبرى التي وافق عليها مجلس الوزراء تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، وهي تعد بداية لصفقات استثمارية جديدة في القريب العاجل، كما أنها تؤكد ثقة الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد المصري خاصة مع تمتع الاقتصاد المصري بمناخ جاذب للاستثمارات المباشرة ووجود مناطق اقتصادية كبرى به كالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وغيرها.

غراب: الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري تعمل على تحسين الاقتصاد المصري

لفت غراب، أن دخول الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري تعمل على تحسين وضع الاقتصاد المصري واستقرار سوق النقد الأجنبي، مضيفا أن هذه الاستثمارات ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة ما يسهم في خفض نسبة البطالة ورفع مستوى المعيشة، وإحداث انتعاشة اقتصادية للاقتصاد المصري