#جرعة “أوفر دوز”..مسن يفقد حياته بسبب #فيتامين_د.

#جرعة “أوفر دوز”..مسن يفقد حياته بسبب #فيتامين_د.

وفاة رجل أعمال متقاعد، بسبب جرعة زائدة من فيتامين “د”، بعد تناوله مكملات غذائية لا تحمل تحذيرات على العبوة من مخاطر تناول الكثير منها.

وبموجب إرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية، يُنصح كل شخص فوق سن الرابعة بالتفكير في تناول جرعة يومية من فيتامين “د”، خلال أشهر الخريف والشتاء، عندما لا تكون الشمس قوية بما يكفي ليتمكن الجسم من إنتاجه بشكل طبيعي.

ولكن عندما دخل “ديفيد ميتشنر” البالغ من العمر 89 عامًا إلى المستشفى، وجدت الاختبارات أن مستويات فيتامين “د” لديه كانت عند أعلى مستوى يمكن تسجيله بواسطة مختبر هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وذلك بحسب ما نشر في “ديلي ميل”.

وتُوفي “ميتشنر”، بعد عشرة أيام من دخوله مستشفى إيست ساري، وهو يعاني من فرط كالسيوم الدم، وهو تراكم الكالسيوم في الجسم المرتبط بتناول الكثير من فيتامين د، ويمكن لهذه الحالة أن تضعف العظام وتلحق الضرر بالكلى والقلب.

وكتب الطبيب الشرعي تقريرًا عن “الوقاية من الوفيات المستقبلية” يسلط الضوء على كيف أن المكملات الغذائية التي كان يتناولها “ميتشنر”، خلال الأشهر التسع السابقة على الأقل لم تحمل تحذيرًا بشأن المخاطر المحددة أو الآثار الجانبية لتناول الكثير منها.

وناشد الطبيب الشرعي، وكالة معايير الأغذية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، بالنظر في مطالبة الشركات المصنعة لمكملات الفيتامينات بطباعة التحذيرات على العبوات.

مخاطر المكملات الغذائية

في حين أن الحفاظ على تناول كمية كافية من الفيتامين ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

وحذرت مجلة BMJ Case Reports في عام 2022، من أنه على مستوى العالم، هناك اتجاه متزايد لفرط فيتامين د، وهي حالة نادرة ناجمة عن تناول الكثير.

وجاء هذا التحذير بعد أن أمضى رجل في منتصف العمر لم يذكر اسمه، ثمانية أيام في المستشفى بعد أن عانى من القيء والغثيان وتشنجات الساق لمدة 3 أشهر بسبب بدء نظام مكثف لمكملات الفيتامينات