#فودافون تعلن عودة خدماتها.. وتعويض العملاء خلال 24 ساعة

#فودافون تعلن عودة خدماتها.. وتعويض العملاء خلال 24 ساعة

أكدت شركة ڤودافون استعادة جميع خدمات الجيل الرابع “4G”، بعد انقطاعها مؤقتا في بعض مناطق.

وقالت فودافون، في بيان لها، إنها ستقدم تعويضًا لجميع العملاء المتأثرين على جميع باقاتها خلال 24 ساعة، تعبيرًا عن شكرها لتفهم عملائها، وحرصًا منها على إرضائهم.

وتعد فودافون الشبكة الأكبر في مصر، وتمتلك قاعدة مستخدمين تبلغ 44 مليون مشترك، وفقا لبعض التقديرات.

وتصدر عطل شبكة فودافون منصات التواصل الاجتماعي، وسط نصائح بالعودة لشبكة 2G أو3G لإعادة خدمات الاتصال إلى الهاتف، والخروج من العطل، وهو ما أكده عدد من خبراء تكنولوجيا المعلومات، ما يعني أن العطل يتعلق بخدمات الجيل الرابع فقط.

شبكات الجيل الرابع (4G) هي شبكات اتصالات لا سلكية (لا تستخدم الكابلات) تتيح سرعات عالية للإنترنت المتنقل، وتعتمد على تقنية LTE أو ما يعرف اختصارًا (Long-Term Evolution)، وتوفر سرعات إنترنت تصل إلى 100 ميجابت في الثانية أو أكثر، مما يجعلها أسرع وأكثر كفاءة من شبكات الجيل الثالث (3G).

وتوفر شبكات الجيل الرابع جودة صوت وصورة أفضل للمكالمات الصوتية والفيديو والتطبيقات الأخرى المستندة إلى الإنترنت.

ويحق للعملاء التقدم بشكوى ضد مقدمي خدمات الاتصالات والإنترنت في حال وقوع ضرر مادي أو معنوي من تعطل الإنترنت أو الاتصالات، بحسب اللواء علي أباظة، مدير مباحث الإنترنت الأسبق.

واكد أباظة،  أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يبحث الشكاوى المقدمة ضد الشركات، للتأكد من وجود تقصير من قبل الشركة أو أن الأمر خارج عن إرادتها، مشيرا إلى تلقى الجهاز 184212 شكوى خلال النصف الثاني من 2022 من قبل المستخدمين تجاه مقدمي خدماتهم.

ويضيف مدير مباحث الإنترنت الأسبق، أنه في حالة وجود تقصير من الشركات يلزمها الجهاز بدفع غرامة وتعويض العملاء بتقديم خدمات مجانا على سبيل المثال؛ وخلال النصف الأول من العام الجاري تم تغريم الشركات بقيمة 52 مليون جنيه لتجاوز المعايير.

تغريم الشركات

وكان جهاز تنظيم الاتصالات، قد غرم شركة “وي” في نهاية العام الماضي، 20 مليون جنيه بعد رصد عطل جسيم في البنية التحتية، وانقطاع في الخدمات الصوتية وخدمات الإنترنت في أماكن متفرقة، في يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر 2023، ووجه الشركات بتعويض العملات المتضررين.

خطوط المحمول

وبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول نحو 99.38 مليون مستخدم، في نهاية ديسمبر 2023، منهم 80.15 مليون مستخدم لخدمات الإنترنت المحمول، وفقا لبيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتيح تطبيق MT NTRA التابع لتنظيم الاتصالات تقديم شكوى إلى الجهاز، وقياس سرعة الإنترنت، ومعرفة الشبكة الأفضل بالمنطقة التي يسكن بها المستخدم.