#ملف كامل لـ30 وجبة إفطار اقتصادية ل #رمضان.

#ملف كامل لـ30 وجبة إفطار اقتصادية ل #رمضان.

30 وجبة اقتصادية لرمضان

30 وجبة اقتصادية لرمضان

يقدم موقعنا لقرائه 30 وجبة اقتصادية لرمضان المقبل، والذي ستشهد موائد المصريين خلاله هذا العام اختلاف كبير عن الأعوام السابقة؛ حيث تتغير نوعيات أصناف الطعام الموجودة في وجبة الإفطار بعدما تخلت الكثير من الأسر عن الفراخ واللحوم التي ارتفعت بشكل صاروخي غير مسبوق جعلها تفوق القدرة الشرائية للكثير من الأسر.

لذا، حرص موقعنا على تقديم أفكار لأصناف اقتصادية جديدة من الطعام بأقل كميات من اللحوم والفراخ، وأفكار أخرى بدونهما؛ لنساعد ربة المنزل في تنويع الأكلات المقدمة لأفراد أسرتها دون أو تتأثر ميزانية الشهر المخصصة للطعام.

وصفات اقتصادية رمضان

في البداية، تنصح الشيف هالة فهمي ربة المنزل بشراء ثلاث فرخات ومعها نصف كيلو من الك-بد والقوانص، إذا كنتِ تنوين عمل العزومات الرمضانية لأعداد محدودة من الأفراد، أو فرختين فقط إذا كنتِ ستعدين وصفات تقتصر على أفراد أسرتك فقط.

وقسمي الفرخات م بين دبابيس، وصدور بانيه وشاورما وشيش طاووق، وأفخاذ، وعظام الصدر، وأجنحة، وضيفي الكبد والقوانص إلى النصف كيلو الإضافي الذي قمتِ بشرائه، وذلك لعمل كل منهم في يوم من أيام رمضان.

طريقة مضاعفة كمية اللحم المفروم

كما يمكنك شراء كيلو من اللحم المفروم الدسم، وتضيفي له بعض المكونات والإضافات لتضاعفين الكمية، وتتمكنين من عمل أكثر من وصفة.

لمضاعفة كمية اللحم المفروم لعمل أكثر من وصفة، ضيفي بصلة كبيرة مفرومة، وفصين من الثوم المفروم، وبهارات مِشكلة وملح، ونصف ملعقة من القرفة، وملعقة كبيرة من البابريكا، وكوب من الماء، وكوب من لبقسماط الناعم، ثم ضيفي اللحم المفروم وقلبي المكونات جيدًا.

وقسمي اللحم بالقسماط لثلاث أجزاء، لعمل كفتة مشوية، أو كفتة بانية، أو برجر، أو كفتة داوود باشا، أو عجينة حواوشي مضافًا إليها كمية من البصل والفلفل.

واشتري أيضا كيلو من سمك البساريا بـ 30 أو 40 جنيهًا على الأكثر، ومعه كيلو من السمك البلطي، بالإضافة إلى كيلو من السمك المكرونة المجمد، وهي أرخص أنواع الأسماك الموجودة بالأسواق المحلية.

30 وجبة اقتصادية لرمضان

– في اليوم الأول يمكنك عمل المحشي، الأكلة المعتادة للمصريين أول أيام شهر الصوم، ولكن بطريقة اقتصادية ومختلفة، قدرمتها الشيف فاطمة أبو حاتي، حيث استغني عن ورق العنب مرتفع الثمن مع بداية رمضان، واستبدلته لورق الخص وورق السبانخ، بالإضافة إلى استبدال الباذنجان الأبيض بالأسود الأقل سعرًا.

وبجانب المحشي يمكن إعداد قطع الفراخ المحدودة بعدد أفراد أسرتك، وقدمي المحشي والفراخ بجانب السلطة وشوربة الخضار أو لسان العصفور.

– في اليوم الثاني قومي بإعداد كريب المحلات المقرمش بدون بيض أو لبن، وذلك بكوب ونصف من الدقيق، مع ربع كوب من النشا، ورشة من الملح، ورشة من السكر، وملعقة كبيرة من الزيت، و 2 كوب من الماء.

واحشي الكريب بقطع الشاورما أو البانيه، وضيفي لها البطاطس المقلية، والخضار، حتى تصبح لديك حشوة غنية.

– أما في اليوم الثالث يمكنك عمل البساريا المقلية وتقديمها مع الأرز والسلطة والطحينة إن وجدت.

– وفي اليوم الرابع قومي بإعداد الكشري المصري.

– وفي خامس أيام رمضان، قومي بإعداد كفتة الأرز الكدابة، ويمكنك الاطلاع على طريقتها من هنا.

– في اليوم السادس قدمي لأسرتك صينية المكرونة بالبشاميل أو الجلاش بحشوات اقتصادية، وعصاج اقتصادي خطير بديل اللحمة المفرومة، وذلك باستبدال اللحم المفروم بقوانص الفراخ، ويمكنك معرفة الطريقة من هنا

– وفي اليوم السابع يمكنك عمل الحواوشي الاقتصادي بنفس عصاج القوانص اللذيذ، مع إضافة القليل من مكس الجبن والخضار.

أكلات اقتصادية في رمضان

– في اليوم الثامن، قومي بإعداد شوربة العدس الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للكبار والصغار، ويمكنك زيادة فوائدها بسلق العدس والخضار في شوربة الماسورة؛ ليصبح طعمها أفضل كثيرًا من شوربة العدس المعتادة بالماء.

– في تاسع يوم، يمكنك عمل الفتة المصرية بالخل والثوم، مع قطع محدودة من اللحم بحسب عدد أفراد الأسرة.

– وفي عاشر أيام رمضان، كبيبة البطاطس الاقتصادية وحشوها بالقلي من عصاج اللحم الاقتصادي المضاف إليه فول الصويا، وقدميها مع الأرز الأبيض والسلطة، أو مع المكرونة بالصلصة الحمراء والسلطة.

– وفي اليوم الحادي عشر يمكنك استخدام عصاج اللحمة الاقتصادي بفول الصويا في عمل صنية الجلاش باللحم، وقدمي معها البطاطس المحمرة أو المكرونة المحمرة والسلطة الخضراء.

– أما في اليوم الثاني عشر حضري إحدى الوصفات التي جهزتها من اللحمة المفرومة، والتي أشرنا إليه أعلاه.

– في اليوم الثالث عشر قومش بإعداد السمك المكرونة المقلي، بعد تقطيعه إلى قطع تشبه قطع البانيه، حيث تحصلينعلى كمية أكبر وطعم ألذ وأكثر قرمشة.

وجبات اقتصادية

– في اليوم الرابع عشر حضري الكشري الاقتصادي، بالأرز والعدس الأصفر، وقدميه مع السلطة والبيض المسلوق، والبطاطس المقلية.

– وفي اليوم الخامس عشر أعدي صينية البطاطس مع الأرز بالشعرية، مع قطع الفراخ بحسب أفراد الأسرة.

– في اليوم السادس عشر يمكنك عمل طاجن المكرونة بالفراخ، بالقليل من قطع صدور الفراخ المضاف لها البصل والطماطم والفلفل، وقدميه مع السلطة والبطاطس المقلية.

– وفي اليوم السابع عشر يمكنكم عمل الأرز بالبسلة المضاف إليه قطعتين فقط من صدور الفراخ، وطريقته بأن تقومين بتشويح بصلة في إناء، وحينما تصل للون الأصفر، قومي بإضافة قطع الفراخ المقطعة لقطع صغيرة، اتركيها تأخذ لون، ثم ضيفي البسلة والجزر والماء مع التوابل (ملح، فلفل أسود، كمون، بصل بودر، ثوم بودر، كاري، كركم، جنزبيل)، ومرقة الدجاج.

اتركي الماء يغلي مع الفراخ والخضار، ثم ضيفي الأرز، وقدميه مع السلطة الخضراء، والبطاطس الحلقات المسلوقة ثم محمرة.

– في اليوم الثامن عشر حضري وصفة أخرى من وصفات اللحم المفروم التي أشرنا لها أعلاه، ولتكن كفتة داوود باشا، وقدميها مع المكرونة الاسباجتي والسلطة.

إفطار اقتصادي لرمضان

– في اليوم التاسع عشر قدمي وصفة اقتصادية جديدة، عبارة عن عدس أسود بالصلصة، وطريقتها بأن تقومي بتشويح بصلة على النار مع قطعة من السمن البلدي، حتى تحصلين على اللون الذهبي، ثم ضيفي لها الطماطم المخلوطة، وحينما تحصلي على قوام التسبيكة المعروف، ضيفي العدس الأسود المسلوق، ولسان العصفور المحمر في السمن البلدي، مع مكعب من المرقة ورشة من الفلفل الأسمر، وملعقة من الملح.

– وفي اليوم العشرين، يمكنك تقديم السمبوسة بطريقة جديدة وحشوات اقتصادية جديدة تعرفي عليها من هنا.

– وفي اليوم الواحد والعشرين قومي بعمل بيتزا بحشوات اقتصادية عبارة عن ميكس جبن مع زيتون مفروم وطماطم وفلفل، والقليل من السجق أو صدور الفراخ، وقدمها مع السلطة الخضراء والكاتشب.

أفكار اقتصادية لرمضان

– في اليوم الثاني والعشرين قومي بإعداد أصابع الفراخ المقرمشة الاقتصادية، وطريقتها هنا.

– أما في اليوم الثالث عشر يمكنك عمل الكميات المتبقية من سمك البساريا والبلطي والمكرونة، وقليهم معًا، وتقديمهم مع الأرز والسلطة.

– في اليوم الرابع عشر يمكنك شراء الرنجة أو السردين إن كنتِ تفضلين تناولها أنت وأفراد أسرتك، مع الحرص على تناول الكثير من الخضراوات والليمون بجانبهم.

– واليوم الخامس عشر يمكنك إعداد البرجر الاقتصادي بالقليل من اللحم المفروم المضاف إليه فول الصويا، أو البرغل، أو العيش المنقوع في الماء مع البصل المفروم.

– واليوم السادس عشر يمكنك شراء السمان بحسب أفراد أسرتك، وحشيه بالأرز، وتقديمه مع عمل طاجن من الفريك.

– وفي اليوم السابع عشر حضري صينية السعادة بالكبد والقوانص، بطريقة تحصلين بها على أفضل طعم، فقومي بتشويح الكبد والقوانص في وعاء واسع مع بعض ملعقتين كبار من الزيت والسمن البلدي، وحينما يتغير لونهم وتتبخر السوائل، قومي بإضافة الثوم المفروم والفلفل الأسمر، ثم ضيفي قطع الطماطم والفلفل مع الملح، وغطء الوعاء واتركيهم مع الكبد والقوانص على النار لبعض الوقت.

– أما في اليوم الثامن عشر يمكنك عمل صينية البطاطس مع الأرز بشعرية أو الأرز حبة وحبة مع السلطة الخضراء.

– وفي اليوم التاسع عشر حضري شيش طاووق أو الكفتة البانيه مع المكرونة بالصوص الأبيض أو الأحمر.

– أما في اليوم الثلاثين يمكنك إعداد فطار من بقايا الأكل الموجود بالثلاجة، أو عمل فطار عبارة عن فول وطعمية وبيض وبطاطس مقلية