في #مسلسل_الحشاشين_الحلقة2..  الشدة المستنصرية التي سلط المسلسل الضوء عليها؟

في #مسلسل_الحشاشين_الحلقة2..  الشدة المستنصرية التي سلط المسلسل الضوء عليها؟

عُرض مساء اليوم الثلاثاء على قناة dmc، الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين 2024، والذي يأتي ضمن دارما رمضان 2024، وتناول المسلسل أثناء الحلقة الثانية الشدة المستنصرية، ونعرض لكم تفاصيلها في التقرير التالي.

مسلسل الحشاشين 2024

مسلسل الحشاشين الحلقة الثانية الشدة المستنصرية بـ مسلسل الحشاشين 2024

يعبر مصطلح الشدة المستنصرية، عن مجاعة حدثت بمصر نتيجة غياب مياه النيل بمصر لسبع سنين متواصلة، وأطلق عليها المستنصرية نسبة إلى الخليفة الفاطمي الذي كان حاكما لمصر في ذلك الوقت، وهو المستنصر بالله، والتي أتت نتيجة انخفاض منسوب النيل وشيوع الجوع قديما.

وتناول كتاب اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء «للمقريزى»، هذه الأزمة التي وقعت بمصر، واسترسل قائلا: «ظهر الغلاء بمصر واشتد جوع الناس لقلة الأقوات في الأعمال وكثرة الفساد وأكل الناس الجيفة والميتات ووقفوا في الطرقات فقتلوا من ظفروا به وبيعت البيضة من بيض الدجاج بعشرة قراريط وبلغت رواية الماء دينارا وبيع دار ثمنها تسعمائة دينار بتسعين دينارا اشترى بها دون تليس دقيق».

وقيل أن سكان مصر تراجع عددهم وقتها لأقل معدل في تاريخها.

قصة مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين، مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ «الفدائيين.. رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم»، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

أبطال مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين، من بطولة كريم عبد العزيز، وفتحى عبد الوهاب، ونيقولا معوض، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، وإسلام جمال، ومحمد رضوان، وسامى الشيخ، وعمر الشناوى، ونور إيهاب، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر، وبسنت أبو باشا، وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى