#الداخلية #إفراج_استثنائي عن عشرات السجناء بمناسبة عيد الفطر

#الداخلية #إفراج_استثنائي عن عشرات السجناء بمناسبة عيد الفطر

قطاع الحماية المجتمعية بوزارة الداخلية، في نهاية شهر رمضان، عن عدد من النزلاء، يقدر عددهم بالعشرات، لقضاء عيد الفطر مع ذويهم، في إطار حرص الوزارة على لمّ شمل الأسر المصرية.

وتسبق هذه الخطوة عددا من الإجراءات، بدأ قطاع الحماية المجتمعية اتخاذها، من خلال تشكيل لجان فنية وقانونية لفحص جميع القوائم والأسماء التى سيتم طرحها، لتحديد مستحقي العفو من عدمه، خاصة أن هناك أسماء يصعب الإفراج عنها لأسباب قانونية تمنع خروجها من السجن.

قوائم الإفراج

قانونيا، تستبعد الجهات المعنية من قوائم الإفراج المحكوم عليهم فى الجنح تمس الحكومة من الخارج والداخل، والمفرقعات والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها فى القانون الخاص بالأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

حسن سلوك

ويشترط للعفو عن المحكوم عليه أن يكون حسن السلوك أثناء تنفيذ العقوبة، وألا يكون فى العفو عنه خطر على الأمن العام، وأن يفى بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه، ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان وتطبيق السياسة العقابية بمنهجها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، خاصةً فى مجال التواصل الاجتماعى مع أسرهم.