فوائد التين المجفف..

فوائد التين المجفف..

يتميز التين المجفف بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية، لذا يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى الأطعمة والحلويات، ويعتبر غني بالألياف والمواد المغذية التي قد تقلل من حدوث بعض الأمراض.

من فوائد التين المجفف..:

منع الإمساك

إذا كنت تعاني من الإمساك، يمكنك تناول التين المجفف لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تقلل من آلام البطن والانتفاخ.

جعل البشرة تبدو أصغر سنا

يحتوي التين المجفف على الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين C وفيتامين E والكالسيوم، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على التخلص من الجذور الحرة، ومنع التجاعيد والإجهاد التأكسدي، وتجعل البشرة رطبة.

الحفاظ على كثافة العظام

تحتوي هذه الفاكهة الجافة على كميات عالية من المعادن التي تحافظ على كثافة العظام، خاصة مع تقدمنا في العمر، كما تمنع هشاشة المفاصل وهشاشة العظام.

الحفاظ على مستويات ضغط الدم

يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يمكنه توسيع الأوعية الدموية، والحفاظ على ضغط الدم، وحماية الأوعية الدموية والشرايين من التصلب، وتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

تعزيز المناعة

يعزز فيتامين C المناعة من خلال تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ومنع الالتهابات، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تحسين كفاءة الجهاز المناعي.

علاج الالتهابات الناتجة عن الأمراض المزمنة

يواجه العديد من الأشخاص مشاكل الالتهاب الناجمة عن الأمراض المزمنة، والتين المجفف غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع التهاب المفاصل الروماتويدي.

منع فقدان العظام

يوفر كوب واحد منه حوالي ربع الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم لمنع فقدان العظام والوقاية من الهشاشة بسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، وبالتالي يقلل من وجود كميات كبيرة من الكالسيوم في سائل البول.

تنظيم إفراز الجلوكوز

تساعد أليافه على تنظيم إفراز الجلوكوز والأنسولين، مما يجعله غذاءً مثاليًا لمرضى السكر.

التخلص من الكولسترول الزائد

يعتبر مصدراً غنياً بالألياف الغذائية ويقضي على الكولسترول الزائد، وبالتالي يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض المزمنة.

تحسين الصحة الإنجابية

استخدمه اليونانيون القدماء لتعزيز الخصوبة والصحة الإنجابية، وذلك لاحتوائه على كميات عالية من الزنك والمغنيسيوم والمنغنيز.

 

منع ارتفاع ضغط الدم

 

يحدث فرط شحميات الدم بسبب خلل في توازن الصوديوم والبوتاسيوم، ويمكن للتين المجفف علاج هذه المشكلة عن طريق استعادة التوازن بين هذين المعدنين.

 

تحسين مستوى الذاكرة

 

قد تعمل مستويات مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والكيرسيتين وحمض الفيروليك، على تحسين الذاكرة وتقليل الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يلحق الضرر بالدماغ ويؤدي إلى أمراض تنكس عصبي مثل مرض الزهايمر.