كيف تحمي نفسك منه؟..حقيقة انتشار #بطيخ_مسرطن بالأسواق.. 

كيف تحمي نفسك منه؟..حقيقة انتشار #بطيخ_مسرطن بالأسواق.. 

على مدار الساعات الماضية تداولت أنباء عن  وجود بطيخ مسرطن في الأسواق، مما تسبب في وجود حالة ذعر بين المواطنين، متساءلين عن طرق الحماية من البطيخ المسرطن وتجنب شرائه.

حقيقة انتشار البطيخ المسرطن

نفى مجلس الوزراء في بيان رسمي، الشائعات التي انتشرت بين المواطنين في الساعات الماضية حول انتشار

وبدوره أعلن المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، في بيان أمس السبت، تواصله مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حول حقيقة انتشار البطيخ المسرطن بالأسواق المنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية، والتي نفت تلك الأنباء، مشيرة إلى أنه لا توجد صحة لانتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

سبب انتشار البطيخ المسرطن في الأسواق

وأكدت شعبة الخضار والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن سبب فساد بعض البطيخ في الأسواق، يرجع إلى سوء التخزين من قبل عدد كبير من التجار، نافيةً وجود أي نوع من أنواع البطيخ المسرطن داخل الأسواق المصرية.

طرق الحماية من البطيخ المسرطن

– في أغلب الأوقات نرى بعض المسحوق أبيض أو أصفر اللون على السطح العلوي للبطيخ، ونقوم بتنظيفه باعتباره غبار، ولكن ممكن أن يكون هذا المسحوق كربيدًا، والذي يجعل الفاكهة تنضج بشكل أسرع، وبالتالي يجب غسل البطيخ جيدًا بالماء قبل تقطيعه.

– سنرى علامة محترقة قليلاً بسبب المواد الكيميائية، عند تقطيع البطيخ سيكون أحمر وأحلى من المعتاد.

– عادة ما يكون في البطيخ ثقب صغير أثناء حقنه، وبالتالي في حالة رؤية ثقوب في منتصف البطيخ بعد تقطيعه، فقد يكون مؤشر على حقن البطيخ.

– يمكن ترك البطيخ على الأقل 2-3 أيام بعد شرائه من السوق، فالبطيخ لا يفسد لعدة أسابيع، وفي حال رؤية أي رغوة أو ماء يخرج من سطح البطيخ، فهذا يعني أنه محقون بمواد كيميائية ضارة.

كيفية الحماية من البطيخ المسرطن

وقدم نقيب الفلاحين، بعض النصائح قبل أكل الفاكهة سواء كانت بطيخ أو غيره، والتي تتمثل في ضرورة غسل جسم الفاكهة من الخارج وفي حالة البطيخ يرجي عدم ملامسة القشرة الخارجية للبطيخة من الداخل كما ينصح بإزالة القشرة الخارجية للخوخ.

كيفية شراء البطيخ الغير مسرطن

يجب اتباع بعض النصائح لشراء بطيخة مثالية صالحة للأكل وغير فاسدة، وتتمثل في:

– شراء البطيخة سليمة القشرة الخارجية ليس بها خدوش أو جروح غائرة.

– أن تكون القشرة الخارجية لامعة.

– الحرص على أن يكون جسم البطيخة متماسك.

– وعند فتحها يكون اللب متماسك وليس به أية مناطق سوداء وغير عفن