«المخابز» تكشف حقيقة رفع سعر الخبز الحر وخفض وزنه

«المخابز» تكشف حقيقة رفع سعر الخبز الحر وخفض وزنه

كشف عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه لم يصدر عنه أي تصريح بشأن التغيير في سعر الرغيف الحر أو نقص وزنه.

وقال حماد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير” المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”: “بالنسبة للرغيف المدعم الدولة تعوض أصحاب المخابز بفرق التكلفة، وتضيفه على تكلفة التصنيع، أما بالنسبة للرغيف الحر كان هناك قرار من مجلس الوزراء، بتحديد أسعار الخبز بسعر استرشادي لمدة 3 شهور مع توفير الدولة للقمح”.

وأردف: “الثلاثة أشهر انتهوا، لكن علينا دور كبير تجاه الوطن والمواطن، وسنسير وفقا للسعر الاسترشادي، لن نرفع أسعار، ولن نخفض الوزن، سنلتزم على قدر المستطاع، فالزيادة خاصة بجانب المحروقات في التسوية فقط، ويمكن عمل موائمة بيننا وبين المواطن، نقف بجوار الدولة والمواطن، “.

وتابع: “نحن نحترم المواطن والظروف الاستثنائية، ولا نريد نضطر الدولة لفرض أسعار”.

كانت الحكومة، حددت سعر بيع الخبز المميز “الحر” في مارس الماضي، بحيث يكون سعر الرغيف الذي وزنه 45 جرامًا بـ50 قرشًا، والـ65 جرامًا بـ75 قرشًا والـ90 جرامًا بجنيه، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، أما الخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشًا للرغيف زنة 40 جرامًا، على أن يستمر العمل به لمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار آخر.

وألزم القرار منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين، مع فرض غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه.