احتراق أوروبا و جفاف يضرب إيطاليا.. وإجلاء الآلاف وإعلان حالة الطوارئ بسبب موجة حر شديدة

احتراق أوروبا و جفاف يضرب إيطاليا.. وإجلاء الآلاف وإعلان حالة الطوارئ بسبب موجة حر شديدة وحرائق مدمرة.. درجات الحرارة تصل إلى 47 درجة لأول مرة بالقارة العجوز.. ووفاة 360 شخصا في إسبانيا و238 في البرتغال.. صور

اشتعال النيران في أوروبا بسبب موحة حر شديدة تسببت في انتشار الحرائق المدمرة في كل مكان في القارة، وخاصة في الجنوب، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية، وتكافح دول مثل البرتغال وفرنسا وإيطاليا واليونان ألسنة اللهب العنيفة.

وتستمر درجات الحرارة في الارتفاع في إسبانيا مع انتشار موجة حرائق الغابات الخطيرة التي أصبحت تؤثر بشكل كبير على إسبانيا، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 360 شخصا لقوا حتفهم بالفعل بسبب ارتفاع درجات الحرارة والحرائق، وفقا لصحيفة “الكونفدنثيال” الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا تعانى من موجة حر شديدة تجعل من الصعب السيطرة على حرائق الغابات التي اندلعت منذ الأسبوع الماضى، وتستمر حتى الآن.

كما تم إخلاء بعض البلدات الإسبانية بسبب الحرائق التي وصلت لسوء الحظ إلى عدة منازل وأحرقتها، وامتدت موجة الحر عمليا إلى شبه الجزيرة بأكملها ، من جاليسيا إلى الأندلس، بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة للغاية ، فقد لعب الجفاف دورا كبيرا في الأزمة المناخية التي تمر بها إسبانيا ، حيث تعاني العديد من المجتمعات من الجفاف الشديد هذا العام.

وأكد معهد كارلوس الثالث الصحي ، التابع لوزارة الصحة ، عدد الوفيات التي تُعزى إلى درجات الحرارة المرتفعة للغاية التي تم تسجيلها من 10 إلى 15 يوليو إلى 360، وأحدث البيانات التي جمعها نظام المراقبة للوفيات اليومية من جميع الأسباب (MoMo) بسبب درجة الحرارة الزائدة هي تلك التي تشير إلى الجمعة 15 يوليو ، وهي الذروة القصوى ، مع 123 حالة وفاة في يوم واحد، ويمثل مجتمع مدريد والأندلس وإكستريمادورا وجاليسيا وكاستيلا إي ليون هي المجتمعات التي سجلت أكبر عدد من الوفيات.

وقالت صحيفة “الموندو” الإسبانية إن النيران اشتعلت في المحمية الطبيعية، عبر كانتاجالو (يارايسجو) وسولانا دي إل كوتو، أمام وادي تاجو، وأعرب فرانسيسكو كاستاناريس، رئيس جمعية أصدقاء المحمية وخبير الغابات، عن أسفه للحريق الذى شب في المحمية، قائلا إنه إلى جانب المروحيات تشارك 6 شاحنات و9 نقاط تفتيش و5 جرافات ومنسق إقليمى، واثنان من خبراء البيئة في محاولة للسيطرة على ذلك الحريق ومحاولة إطفائه.

ويرى الخبير كاستاناريس أن المحمية تحتاج معجزة للنجاة بسبب ارتفاع درجات الحرارة المستمرة التي تجعل من الصعب السيطرة على ذلك الحريق .

وأشار إلى أن النيران أحرقت العديد من أعشاش النسور السوداء ، معربا عن خشيته في أن المحمية الطبيعية التي تعتبر الأكثر أهمية ورمزية في اكسترامادوا تنتهى بهذا الشكل”.

وفى البرتغال أيضا ، أدت موجة الحر الشديدة والحرائق إلى أكثر من 238 حالة وفاة ،حيث تتعرض البلاد بأكملها لخطر الحرائق حيث تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة، حتى الآن تم حرق ما بين 12 الف و15 الف هكتار بالفعل ، وهو رقم أعلى من تلك التي تضررت في عام في عام 2021.

وأشارت صحيفة “لا بروبينثياس” الإسبانية إلى أنه في فرنسا يواصل رجال الإطفاء عملهم، خاصة في مقاطعة جيروند، حيث اشتعلت النيران فيما يقرب من 10 الاف هكتار من الغابات منذ الثلاثاء، ووفقا للسلطات فإنه لكبح الحرائق، تم نشر أكثر من ألف رجل إطفاء وأجبرت 12 ألف شخص على إجلاء كإجراء احترازي، تصل درجة حرارة المنطقة في نهاية هذا الأسبوع إلى 40 درجة.

في شمال أوروبا ، في المملكة المتحدة ، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ الوطنية لأول مرة بسبب درجات حرارة تصل إلى 40 درجة ، وهو ما يكسر الرقم القياسي البالغ 38.7 الذي وصلت إليه البلاد في عام 2019.

ونصح عمدة لندن صادق خان على سكانها عدم استخدام وسائل النقل العام إلا في حالة الضرورة القصوى ، وأعلنت بعض المدارس أنها ستبقى مغلقة في جنوب إنجلترا خلال موجة الحر.

واليونان هي إحدى الدول الأكثر تضررًا من الحرائق كل صيف ، حيث اعتبر رجال الإطفاء حريقًا نشأ في اليوم السابق في جزيرة كريت ، مهد الحضارة اليونانية وذات قيمة أثرية كبيرة ، ليتم السيطرة عليه.

ونتيجة النيران ، تم إخلاء سبع بلدات ، وقال رئيس بلدية مدينة أجيوس فاسيليوس ، يوانيس تاتاراكيس ، إنه على الرغم من اقترابهم من المستوطنات ، لم تتضرر أي منازل، والخطر لم يمر بعد، وخلال هذا الأسبوع فقط ، واجهت خدمات مكافحة الحرائق اليونانية 100 حريق في جنوب البلاد.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيساعد البرتغال وإسبانيا وفرنسا وكرواتيا للسيطرة على الحرائق ومكافحتها.

وتبرز إيطاليا أيضا على الدول الأوروبية التي تتعرض لخطر ارتفاع درجات الحرارة والحرائق، مع وجود عدد كبير من الحرائق في كل من الشمال والجنوب، وخاصة وأن إيطاليا تعانى من أسوأ موجة جفاف عانت منها منذ 70 عامًا