#عاجل_تعزيزات روسية ضخمة إلى أوكرانيا

#عاجل_تعزيزات روسية ضخمة إلى أوكرانيا

 

أعلن الجيش الروسي، أمس الأربعاء، أنه قصف القوات الأوكرانية في مناطق دفوريتشنا وبالاكليا وكوبيانسك في خاركيف،واعتبر طموحات أوكرانيا المستمرة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) تمثل تهديداً لأمن روسيا، وتبرر«العملية العسكرية الروسية الخاصة» في أوكرانيا،فيما زار الرئيس الأوكراني، أمس مدينة إيزيوم الرئيسية في الشرق التي استعادتها أوكرانيا،في وقت أعلن البيت الأبيض أنه سيقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا،لكن ضابطاً في الجيش الألماني قال إن هجوم أوكرانيا المضاد قد لا يكون كافياً

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي: «نُفّذت ضربات مكثّفة في مناطق من بلدات دفوريتشنا وبالاكليا وكوبيانسك، استهدفت القوات الحيوية ومعدّات اللواءين 14 و93 الآليين التابعين للقوات المسلّحة الأوكرانية»

 

بموازاة ذلك، تقود أوكرانيا هجوماً مضاداً في جنوب البلاد في منطقة خيرسون، حيث تعلن إحراز تقدّم، ولكن أقل ممّا أحرزته في شمال شرقي البلاد

 

وقال الجيش الاوكراني إنه استعاد بالفعل 600 كيلومتر مربع. لكن روسيا لا تزال تسيطر على خمس مساحة أوكرانيا

 

قال الكرملين، الأربعاء، إن طموحات أوكرانيا المستمرة للانضمام إلى حلف الناتو ما زالت تمثل تهديداً لأمن روسيا، وأكد حاجة روسيا للقيام بما تسميه «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا«لضمان أمننا ومصالحنا الوطنية»

 

أعلن ضابط الشرطة الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية، أندريه ماروتشكو أن قوات الجمهورية تتقدم في منطقة مدينتي سوليدار وأرتيوموفسك. وقال لقناة «روسيا 1»،« نحن نتقدم إلى الأمام ونطرد العدو بشكل متتابع»

 

دعا مفتش الجيش الألماني الجنرال إيبرهارد تسورن الأربعاء إلى توخي الحذر بشأن الهجوم المضاد الأوكراني،الذي قال إنه غير كاف «لدحر روسيا على جبهة عريضة». وقال الضابط لمجلة «فوكوس» الأسبوعية إن القوات الأوكرانية تشن حالياً «هجمات مضادة تجعل من الممكن إعادة احتلال أماكن أو أجزاء محددة من الجبهة لكن ليس لجعل روسيا تتراجع على جبهة واسعة». لكنه أضاف في الوقت نفسه أن كييف تتصرف «بذكاء ( ) وتنفذ العمليات بطريقة سيادية ومرنة جداً»

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تحرير جميع الأراضي الأوكرانية التي تحت سيطرة القوات الروسية والمتحالفة معها،طريق تحقيقه سيكون «طويلاً». ورداً على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا قد وصلت إلى نقطة تحول في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر، قال بايدن إنه من الصعب التكهن بذلك. وأضاف «من الواضح أن الأوكرانيين حققوا تقدماً كبيراً. لكنني أعتقد أن الطريق لتحقيق ذلك (التحرير الكامل) سيكون طويلاً»

 

وكان البيت الأبيض، الذي قدم أسلحة ودعماً بمليارات الدولارات، قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة من المرجح أن تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا في «الأيام المقبلة»