تعرف على فيتامينات لتسمين الوجه فقط

تعرف على فيتامينات لتسمين الوجه فقط

 

هل توجد فيتامينات تعمل على تسمين الوجه فقط دون الجسم؟

سؤال قد تود معرفة إجابته معظم النساء اللواتي يرغبن بجعل وجوههن أكثر امتلاء، دون أن تؤثر هذه الزيادة على أجسامهن من خلال تناول فيتامينات أو مكملات غذائية، أو ما شابه…

في الحقيقة، ما من فيتامينات تقوم بتسمين الوجه فقط، دون زيادة في الجسم، ولكن توجد أطعمة غنية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات تعمل بدورها على مد الجسم بالعناصر الغذائية، ما ينعكس صحة على البشرة، فتبدو ممتلئة.

• أهم الفيتامينات التي تحسن من صحة الجسم والبشرة وتساهم في تسمين الوجه فيتامين C ، E ، A ، K و B، لما لها من قدرة على اختراق طبقات الجلد، تمنع النحافة التي يصاب بها الجسم والتي عادة ما تبدو واضحة على ملامح الوجه، كذلك تمنع هذه الفيتامينات ترهل وشيوخة الجلد، تقوي بنيته وتحسن من مظهر البشرة، فتبدو أكثر امتلاءً ونضارة، لذا ينصح بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات، كالحليب، العسل، الحلبة، الخضروات ذات الورق الأخضر، كالسبانخ، الملفوف، البروكلي، الأفوكادو، إضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين C وأوميغا 3 كالسمك، البقوليات، المكسرات، الكيوي، التوت والحمضيات…

فيما يلي سنذكر أهم الفيتامينات لصحة البشرة التي تساعد على تسمين الوجه والأطعمة التي تتوفر بها….

 

فيتامينات لصحة البشرة ولتسمين الوجه

 

فيتامين B لصحة البشرة ولتسمين الوجه

 

فيتامين B بأنواعه الثمانية مفيدة لصحة الجسم وللبشرة، فيتامين B1، أي الثيامين Thiamine، فيتامين B2 الريبوفلافين Riboflavin، فيتامين B3 أو النياسين Niacin، فيتامين B5 ، أو حمض البانتوثنيك Pantothenic Acid ، فيتامين B6 البيريدوكسين Pyridoxine، فيتامين B7، أي البيوتين Biotin، فيتامين B9 أو حمض الفوليك Folic Acid، فيتامين B12، أي الكوبالامين Cobalamin.

هذه المجموعة من فيتامين B، تحافظ على صحة القلب والمخ، وتمد الجسم بالطاقة. إلى هذه الفوائد الصحية، لها أيضاً منافع تجميلية، فبعضها يعود بفائدة كبيرة على صحة البشرة، الشعر والأظافر…

تنشط الدورة الدموية في الجسم، ما يساعد في تجديد خلايا البشرة، التخفيف من حدة التجاعيد الخطوط الرفيعة وعلاج مختلف مشاكل البشرة، كحب الشباب، البقع الداكنة، الإلتهابات….

تتوفر مجموعة فيتامين B في الحبوب، الخضراوات الورقية، المكسرات، البيض، الشوفان، البروكلي، الأفوكادو، فول الصويا، وفي الأعشاب، كالحلبة، النعناع ، الشمر، البقدونس وفي منتجات الألبان، اللحوم الحمراء والبيضاء، والمأكولات البحرية.

 

فيتامين C لصحة البشرة ولتسمين الوجه

 

فيتامين C الذي يعرف أيضاً بحمض الأسكوربيك، له القدرة على اختراق طبقات الجلد، ما يساعد على منح البشرة النضارة، الشباب والتوهج، يحفزها على إنتاج الكولاجين، وبالتالي، يمنع ترهل الجلد ويحارب علامات التقدم في السن. إلى ذلك، يحمي فيتامين C البشرة من أضرار أشعة الشمس، فيمنع ظهور البقع الداكنة، الندبات، الكلف، حب الشباب….

يتوفر فيتامين C في بعض أنواع الخضراوات، مثل القرنبيط، البروكلي، الطماطم. أما للاستفادة منه في تسمين الوجه يمكن تناول كوب من عصير البرتقال الممزوج مع خميرة البيرة 3 مرات يومياً، أو اللجوء إلى استخدام الكبسولات أو الأقراص من فيتامين C.

 

فيتامين A لصحة البشرة ولتسمين الوجه

 

 

فيتامين A ، هو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة في الجسم، وبالتالي البشرة، يساعد في بناء أنسجتها ويعمل على تجديد خلايا الجلد، يرطبها ويحارب علامات التقدم في السن.

يدخل فيتامين A في تركيبة مختلف كريمات العناية بالبشرة على هيئة ترتيتنوين Tretinoin، ريتينول Retinol، وريتينيل بالميتاتRetinyl Palmitate، لذا ينصح بتطبيق كريمات تحتوي على فيتامين A موضعياً على الوجه، بدلاً من اللجوء إلى تناول كبسولات أو حبوب منه، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية به، الجزر، القرع، الخضراوات الورقية، الكبدة، البيض والحليب…

 

فيتامين K لصحة البشرة ولتسمين الوجه

 

فيتامين K يساهم إلى حد كبير في منح البشرة الحيوية والنضارة، وفي تسمين الوجه، إذ يعمل على تجديد خلايا البشرة ويحفز هذه الأخيرة على إنتاج الكولاجين، ما يخفف من حدة التجاعيد، التصبغات، كالهالات السوداء، البقع الداكنة، النمش وغيرها… يرطب البشرة ويمنحها الحيوية، كما يساعد في التخلص من الجلد الميت.

يتوافر فيتامينK في الريحان، السبانخ، البقدونس، الكرنب، الكرفس، الخس، الخيار، البروكلي، البامية، الجزر، الهليون، زيت الزيتون، الفلفل الحار، القرنفل، البيض والزيوت النباتية.

 

فيتامين E لصحة البشرة ولتسمين الوجه

 

يعد فيتامين E من أهم الفيتامينات لصحة البشرة، فهو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب مشاكل البشرة، يساهم بشكل كبير في تجديد خلاياها، يسرع من التئام الجروح، الحروق والتشققات، كما يزيل البقع الداكنة والهالات السوداء من البشرة، يمنع ترهل البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، فتبدو أكثر شبابً، نضارة وامتلاءً أيضاً.

يتوفر فيتامين E في المكسرات، كاللوز، بذور عباد الشمس، الزيوت النباتية، الحبوب الكاملة، الخضراوات، الزيتون، الفاصولياء، الهليون والسبانخ.

يمكن أيضاً الاستفادة من كبسولات زيت فيتامين E وتطبيقها على بشرة الوجه لمحاربة مختلف مشاكل البشرة، سواء منفرداً أو من خلال بعض الخلطات الطبيعية.

 

وصفات طبيعية لتسمين الوجه

 

كما ذكرنا في سياق هذا المقال، أنه يمكن اللجوء إلى الأطعمة التي تتوافر هذه الفيتامينات من خلال تناولها، ليس هذا فحسب، بل يمكن إعداد خلطات تحتوي على بعض منها تعمل على تسمين الوجه، وهذه بعض منها…

 

الحلبة لتسمين الوجه

 

المكونات

• ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة.

• القليل من الماء.

الطريقة

• تمزج الحلبة مع الماء للحصول على خليط متماسك القوام.

• يوزع المزيج على الوجه، ويدلك لبضع دقائق بحركات دائرية لطيفة.

• يترك لمدة 10 دقائق ومن ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

• أو يمكن تطبيق زيت الحلبة مرة أو مرتين في اليوم .

 

الحليب لتسمين الوجه

 

إلى جانب أنه يمكن تناول الحليب الخفيف الدسم يومياً، كذلك يمكن تدليك البشرة بالقليل من الحليب البارد لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

يترك لمدة 10 دقائق ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

ينصح بالمواظبة على هذه الطريقة وتضمينها الروتين اليومي للعناية في البشرة، لما للحليب من فوائد، فإلى تسمين الوجه، فالحليب مرطب طبيعي للبشرة، يساعد كذلك على تغذيتها، توحيد وتفتيح لونها.

 

التفاح لتسمين الوجه

 

 

المكونات

• ½ ثمرة من التفاح.

الطريقة

• يبرش التفاح ويرص في اليد ليصبح كالعجينة، تطبق على الوجه.

• تفرك بشرة الوجه بلطف وبحركات دائرية لطيفة لمدة 5 دقائق .

• تترك لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

• تكرر هذه الوصفة مرة واحدة يومياً