موت الأفيال بسبب الجفاف الناجم عن تغير المناخ وظاهرة النينيو العالمية.

موت الأفيال بسبب الجفاف الناجم عن تغير المناخ وظاهرة النينيو العالمية.

كتب/ أيمن بحر

موت الأفيال بسبب الجفاف الناجم عن تغير المناخ وظاهرة النينيو العالمية.

نفقت عشرات الأفيال عطشا فى متنزه وانجى الوطنى (وانجى ناشونال بارك) الشهير فى زيمبابوى ويخشى دعاة الحفاظ على البيئة من فقدان المزيد بسبب الجفاف الناجم عن تغير المناخ وظاهرة “النينيو” العالمية.

 

ويقول علماء إن ظاهرة النينيو التى تجعل الطقس أكثر حرارة وجفافا على مدار العام وتتفاقم بسبب تغير المناخ موضع قلق فى النقاشات الجارية بمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ فى دبى.

 

وقال مسؤول فى هيئة المتنزهات والحياة البرية فى زيمبابوى (زيمباركس) إنه لا يوجد نهر رئيسى فى متنزه وانجى وإنما تعتمد الحيوانات على الآبار التى تعمل بالطاقة الشمسية.

 

وقالت دافين مادلاموتو كبيرة علماء البيئة فى زيمباركس لـرويترز: نعتمد على المياه الاصطناعية بسبب تراجع المياه السطحية ونظرا لأن الفيلة تعتمد على الماء فإننا نسجل المزيد من حالات النفوق.ويبلغ عدد الأفيال فى وانجى 45 ألفا ويحتاج الفيل مكتمل النمو إلى 200 لتر من الماء يوميا لكن مع نقص مصادر المياه لم تتمكن المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية فى 104 آبار من سحب ما يكفى من المياه.

 

ورأت رويترز عشرات من جيف الأفيال قرب الآبار وقال مسؤولو المتنزه إن أفيالا أخرى نفقت فى الأدغال مما يوفر فريسة سهلة للحيوانات المفترسة والطيور الجارحة.

 

وذكرت مادلاموتو: يعانى المتنزه تداعيات تغير المناخ وأصبحت كمية الأمطار قليلة.

 

ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية فى زيمبابوى يمتد موسم الأمطار من نوفمبر إلى مارس لكنها لم تهطل إلا نادرا حتى الآن هذا العام ومن المتوقع أن يستمر الجفاف حتى عام 2024.وقالت زيمباركس إن الحيوانات أصبحت مضطرة إلى قطع مسافات طويلة بحثا عن المياه والطعام وعبرت عدة قطعان من الأفيال الحدود إلى دولة بوتسوانا المجاورة.

 

وذكرت أن عدد الأفيال فى زيمبابوى يبلغ نحو 100 ألف لكن القدرة الاستيعابية لا تتسع إلا لأكثر من نصفها بقليل مما يعنى أن المتنزهات الوطنية مكتظة.