#روسيا_تحتجز سفينتي قمح مصريتين.. ما السبب؟

#روسيا_تحتجز سفينتي قمح مصريتين.. ما السبب؟

السلطات الروسية،تحتجز سفينتين مصريتين تحملان قمحًا للتصدير، في أحدث مؤشر على أن النزاع الداخلي بين كبار تجار الحبوب والجهات التنظيمية الزراعية يعيق عمليات التسليم إلى الخارج.

احتجاز سفينتين مصريتين

ووفقًا لوكالة “بلومبرج” فإن السفينتين تحملان اسم “وادي الملوك” و“وادي سفاجا”، وكانت تحملان شحنات قمح، والتي تعاقدت عليهم هيئة السلع التموينية، في يناير الماضي 2024، خلال مناقصة عالمية على شراء 420 ألف طن من القمح الروسي والأوكراني.

وكان من المقرر أن تصل السفينتين بالشحنات المتعاقد عليها في الفترة ما بين 29 فبراير وحتى نهاية مارس الماضي، إلا أن السلطات الروسية احتجزت السفينتين.

 

 

سفن روسية محملة بالقمح

أسباب احتجاز السفينتين

كانت السفينتان المصريتين تحملان شحنات القمح من خلال شركة “جرين فلاور” (Grainflower DMCC)، والتي تعد شريك لشركة تي دي ريف الروسية (TD Rif)، وتعرضت سفن تلك الشركة إلى التوقف عن العمل في موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود منذ أكثر من 10 أيام بسبب خلاف مع السلطات بشأن جودة الحبوب التي تحملها، بحسب ما هو معلن من قبل هيئة الرقابة الزراعية الروسية.

 

وقالت هيئة الرقابة الزراعية الروسية، خلال بيان لها، إن هناك عدد كبير من الطلبات التي تم تقديمها من الدول المستوردة، والتي أشارت إلى أن جودة الحبوب الروسية لا تفي بمتطلبات الحجز الصحي، وهو ما دفع “الهيئة” إلى احتجاز السفن التي تحمل شحنات “تي دي ريف”، ومنها السفينتين المصريتين.

 

نزاع داخلي وتبادل الاتهامات

وأشارت تقارير صحفية إلى وجود نزاع بين شركة “تي دي ريف”، أحد أكبر الشركات المصدرة للحبوب في روسيا، وبين الهيئة المنظمة للزراعة، وهو ما أدى إلى تعطل تسلم شحنات الحبوب.

 

ومن جانبه، قال مالك شركة تي.دي ريف الروسية (TD Rif)، بيتر خوديكين، إنه يواجه ضغوطا داخلية لبيع أصول شركته بسعر زهيد، دون أن يوضح الجهة التي تضغط عليه لبيع شركته.

 

وأوضح أن السفن المحملة التابعة لشركته محجوزة داخل الميناء، والتي تحمل شحنات مقدرة بنحو 400 ألف طن.

 

بينما ردت الهيئة الروسية المنظمة للزراعة على “حوديكين” والتي أوضحت أنها أوقفت صادرات “تي دي ريف” بسبب “التناقضات المنهجية” في سلامة وجودة الحبوب.

زراعة القمح في روسيا

واردات مصر من القمح الروسي

في أول أسبوعين من مارس 2024، استقبلت الموانئ المصرية، نحو 788 ألف طن من القمح الروسي والأوكراني، كما بلغت حصة هيئة السلع التموينية نحو 178 ألف طن من إجمالى الكميات المستوردة، بينما سجلت حصة القطاع الخاص 273 ألف طن قمح.

وخلال العام الماضي 2023، قفزت واردات مصر من القمح الروسي إلى 39% على أساس سنوي، لتصل إلى 7.5 مليون طن مقابل 5.4 مليون طن فى العام السابق 2022.