#مجلس الأمن ينعقد لمناقشة أزمة ” #الأونروا” في #غزة

#مجلس الأمن ينعقد لمناقشة أزمة ” #الأونروا” في #غزة

ينعقد اليوم مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، لمناقشة الأزمات التي تواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وذلك بناءً على مقترح مقدم من مندوب دولة الأردن.

 

وسيلقي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، كلمة دولة فلسطين خلال الجلسة.

 

كما سيستمع أعضاء المجلس إلى إحاطة من المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، بحضور عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وسيعرض لازاريني على أعضاء المجلس الوضع الإنساني الصعب في قطاع غزة، ودور الأونروا في تقديم المساعدات الغذائية والرعاية الصحية والخدمات الأخرى، بالإضافة إلى التأثيرات الخطيرة للصراع على عمليات الوكالة.

178 موظف قد استشهدوا

وبحسب تقرير الأونروا الأخير الذي صدر أمس الثلاثاء، فقد استشهد 178 موظفًا من موظفي الوكالة خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي 2023، وتعرضت 163 منشأة تابعة للأونروا في القطاع لأضرار، بينما بقيت 9 فقط من أصل 24 مركزًا للرعاية الصحية تابعة للأونروا قيد العمل.

إسرائيل تستهدف الأونروا

وتشن إسرائيل حملة ضد الأونروا وتسعى إلى تفكيكها واستبدالها بهيئات بديلة، ما دفع 16 دولة إلى تعليق تمويلها للوكالة، بما في ذلك 3 دول أعضاء في مجلس الأمن: الولايات المتحدة، اليابان، وبريطانيا.

 

وفي 24 مارس الماضي، أفاد لازاريني أن السلطات الإسرائيلية أخطرت الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على دخول أي قوافل غذائية تابعة للأونروا إلى شمال غزة، محذرًا من أن هذا الوضع سيسرع في وصول المجاعة.

العدوان على غزة

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 33,843 مواطنًا، معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة نحو 76,575 آخرين. ولا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم، وفقا لآخر تحديث نشرته وزارة الصحة في قطاع غزة.