اسباب دعوة الاخوان المسلمين للشعب المصري بالنزول يوم ١١ / ١١ / ٢٠٢٢

اسباب دعوة الاخوان المسلمين للشعب المصري بالنزول يوم ١١ / ١١ / ٢٠٢٢

بقلم د. احمد ممدوح(احمد عمارة)

اسباب دعوة الاخوان المسلمين للشعب المصري بالنزول يوم ١١ / ١١ / ٢٠٢٢

دعوة الاخوان المسلمين للشعب المصري بالنزول يوم ١١ / ١١ / ٢٠٢٢، دعوة غير وطنية وغير شريفة، لان ظرف الأزمة الاقتصادية وغلاء الأسعار بمصر هو ظرف عالمي تمر بها جميع الدول كبيرها وصغيرها فقيرها وغنيها بدءا من ازمة كورونا مرورا بالحرب بين روسيا وأوكرانيا، كما ان اختيار توقيت دعوة الشعب المصري للنزول اعقاب مؤتمر المناخ يدل علي حقد دفين وكراهية شديدة لمصر، فهم يريدون هدم البلد لان مؤتمر المناخ سوف يعود علي مصر بالنفع الكبير.

 

 

فالهدف الاسمي للاخوان هو عودة حكمهم من جديد بعد ما لفظهم الشعب المصري في ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣.

 

ولقد أعلنت الأكاديمية الوطنية للتدريب تبنيها تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعقد عدد من اللقاءات بين كافة أقطاب القوى السياسية والشبابية المختلفة ضمن حوار وطني يستهدف تطوير أجندة أفكار وطنية من جانب كافة القوى السياسية والشبابية للتعامل مع كافة القضايا الملحة التي تواجه الدولة المصرية في ضوء المتغيرات العالمية المختلفة على كافة المناحي السياسية والاقتصادية، وفي ضوء استعداد مصر لاستضافة عدد من الأحداث العالمية المهمة خلال الفترة القادمة.

 

ويذكر أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تم إنشاؤها بالقرار الجمهوري رقم ٤٣٤ لسنة ٢٠١٧م، وتهدف إلى تأهيل وتدريب القيادات في الدولة المصرية بهدف خلق كوادر إدارية وقيادية مميزة.

 

ولقد قال عمر خيري، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سكاريا التركية، أنّه تم اتخاذ إجراءات جادة؛ لتحقيق الإصلاح السياسي، وتوسيع المجال العام في مصر؛ لإتاحة الفرصة للأصوات والحركات السياسية، لتأمين المشاركة السياسية، والإسهام في صنع السياسات العامة”. واعتبر أنّ الإفراج عن عشرات السجناء السياسيين مؤخراً، دلالة على جديّة المبادرة.

 

بالتزامن مع ذلك، دعا الرئيس السيسي، إلى إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي؛ المكلفة بمراجعة أوضاع المعتقلين السياسيين، وتقييم الإفراج عنهم. وبدورها أعلنت اللجنة في بيان لها، في٣ أيّار (مايو) الماضي، انضمام اثنين من المعارضين، هما: كمال أبو عيطة، الوزير السابق، وزعيم حزب الكرامة المعارض، والمحامي طارق العوضي، من بين آخرين.

 

والجدير بالذكر أنّ الرئيس المصري، عبّر عن سعادته بالإفراج عن المعتقلين قائلاً: “الوطن يعانقنا جميعاً، الخلافات في الرأي لا تفسد شؤون الوطن”. مؤكداً حرصه على إعادة تفعيل برامج الإصلاح السياسي.

 

اما جماعة الإخوان المسلمين بجناحيها، التزمت الصمت حتى الآن، بشأن مبادرة الرئيس السيسي، بينما قال القيادي البارز في الإخوان، والمبعوث السياسي الدولي السابق للجماعة يوسف ندا، إنّ الإخوان مستعدون لطي صفحة الماضي.

.

إنّ تصريحات القيادي الإخواني يوسف ندا، التي ترك فيها الباب مفتوحاً أمام إمكانية المشاركة في الحوار؛ تهدف إلى جس النبض؛ لمعرفة ما إذا كانت دعوة الرئيس للحوار، فرصة لإعادة دمج التنظيم في الحياة السياسيّة أم لا.

 

ومع الإفراج المتتابع عن المعتقلين السياسيين، تجدّد الحديث عن مستقبل الإخوان المسلمين، وإمكانيّة اندماج الجماعة في الحياة السياسيّة، بعد ٩ سنوات من ثورة ٣٠ حزيران (يونيو) ٢٠١٣.

 

و يبدو أنّ فرص الإخوان في المشاركة في أيّ حوار سياسي في مصر، شبه معدومة، ففي أكثر من مناسبة، أعرب الرئيس السيسي عن معارضته لفكرة المصالحة مع الإخوان المسلمين، أو أن يكون للجماعة أيّ دور في المشهد السياسي المصري، خلال فترة تولّيه السلطة، مؤكداً أنّ شعب مصر، لن يقبل عودة الجماعة إلى الحياة السياسية مرة أخرى.

من جهة أخرى، قال حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنّ الحوار المقترح يجب أن يشمل جميع الأطراف، بما في ذلك الحركة الإسلاميّة بكل تياراتها، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

 

نافعة لم يستبعد دعوة الإخوان إلى الحوار، مدللاً على ذلك بأنّ الرئيس لم يستبعد أحداً صراحة، وقال إنّ الكرة الآن في ملعب الإخوان، خاصّة وأنّ الجماعة لم تعد تشكل تهديداً أمنياً على المدى القصير.

 

ومن ما جعل الاخوان المسلمين يشطاطون غضبا ويدعون الشعب المصري للنزول في ١١ / ١١ / ٢٠٢٢،

ان المنسق العام للحوار الوطني في مصر، ضياء رشوان، أعلن استبعاد جماعة الإخوان المسلمين وكل من انتهج العنف، أو شارك فيه أو هدد به، من الحوار الوطني.

 

وقال رشوان في مؤتمر صحافي إن “لجنة الحوار الوطني استبعدت كل من لم يقبل الدستور، فهو أساس الشرعية، فذلك يعد انقلابيا ويريد أن يقلب نظام الحكم”، مشيرا إلى أن “من يقاتل ليس له مكان في الحوار.

وقال ياسر قورة، نائب رئيس حزب الوفد، إنّه من المستحيل تماماً، السماح لمجموعة ملطخة بالدماء بالمشاركة في الحوار. وأضاف: “يجب أن يكون الحوار مفتوحاً لجميع القوى المدنية، التي اندمجت خلال ثورة ٣٠ حزيران (يونيو) المناهضة للإخوان المسلمين، هذه قوى مدنية وقفت كتفاً بكتف، ضد تحول البلاد إلى دولة دينية”.

 

كما رفض ايضا بعض أعضاء البرلمان المصري، بشكل قاطع، دعوة الإخوان المسلمين لأيّ حوار سياسي. وقالوا إنّ الذين تلطخت أيديهم بالدماء، أو تورطوا في جرائم إرهابية، لا يمكن دعوتهم إلى مثل هذا الحوار الوطني.

 

ومن جهتها، رفضت جبهة التغيير التابعة للإخوان المسلمين، والتي تمثل الجناح الأكثر تشدداً داخل الجماعة، الحوار مع السلطات المصرية، ووصفت دعوة الرئيس السيسي بأنّها “مهزلة”.

 

وبدأت جماعة الاخوان المسلمين في الدعوات من اجل نزول الشعب المصري في ثورة حتي يستغلوا هذه الثورة ويعودوا الي حكم مصر مرة اخري.