المنافسة بين كلا من أمريكا والصين لنيل ود مصر السيسي

المنافسة بين كلا من أمريكا والصين لنيل ود مصر السيسي

بقلم : د. احمد ممدوح(احمد عمارة)

المنافسة بين كلا من أمريكا والصين لنيل ود مصر السيسي

لقد حبا الله مصر موقعا فريدا،

في قلب العالم العربي، ووسط العالم الإسلامي، والأقرب لكافة دول العالم.

 

ولقد وصف الدكتور حسين مؤنس مصر بأنها “قاعدة عظمي ومركز توازن من الطراز الاول“، كما أنها شهدت ولادة فجر الضمير الإنساني، كما أطلق عليها  المؤرخ الأمريكي جيمس هنري بريستد.

ومنذ أن تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مهام منصبه في الثامن من يونيو ٢٠١٤م، دخلت مصر عهدا جديدا في تاريخها المعاصر، وحققت العديد من الإنجازات فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم تنفيذ مئات من المشروعات القومية ضمن عملية إصلاح اقتصادى، والتى وضعت مصر على بداية الطريق الصحيح، حيث حققت مصر إنجازات هائلة فى كافة المجالات خلال السنوات الماضية. مما جعل كبرى المؤسسات العالمية تشيد بهذه الانجازات التى حققتها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وجعلت القوي العظمي تتسابق من اجل ارضاء مصر وفتح علاقات قوية ومتينة معها وخاصة بعد الفشل الذريع لمخطط الاخوان في قلب نظام الحكم واثارة للشعب المصري لكي يقوم بثورة علي السيسي.

 

بجانب النجاح المبهر في تنظيم مؤتمر المناخ ” كوب ٢٧ ” وعمل مصر علي نجاح المؤتمر والخروج بنتيجة مرضية للدول التي تضررت من تلوث المناخ.

 

ولان النظام الدولي يشهد تطورات متسارعة في محاولة لبناء نظام دولي جديد متعدد الأقطاب يمكن أن يحقق العدالة بين كل دول العالم. ولهذا تعمل الولايات المتحدة من أجل البقاء على القمة كقوة عظمى وحيدة والحيلولة دون وصول الصين للقمة بل وأيضا دون  وصول أي من حلفاء أمريكا ايضا.

 

ولقد قال هنري كيسنجر أن على أمريكا ألاَ تترك لأية دولة ولو صديقة أن تصل للقمة لتنافسها، ولذلك فعلى أمريكا أن تضع خطة لتدمير أى دولة صاعده بقوة مثل الصين ثاني امبر اقتصاظ في العالم بعد امريكا، وكذلك الحال بالنسبة للإتحاد الأوروبي. وهذا ربما يفسر التفكير السياسي للولايات المتحدة بتمزيق العالم العربي عن طريق الإستيلاء علي كل مقدراته. واحداث الفتن والصراعات بين الدول العربية لكي يقاتلوا بعضهم بعضا، حتي تكون إسرائيل القوة المسيطرة في المنطقه.

وعلى مدار العشرين عاماً الماضية، شهدت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تحدياً لتفوقهما الاقتصادي، حيث ظهرت قوى جديدة، مثل الصين والهند وغيرهما.

فبينما شهدت الولايات المتحدة انخفاضاً في حصتها من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من ١٩.٨ إلى ١٥.٨% بين عامي ٢٠٠٢ و٢٠٢٢، انخفضت حصة الاتحاد الأوروبي من ١٩.٩ إلى ١٤.٨% في نفس الفترة.

 

ومن المرجح أن تتسع الفجوة بين الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث إن التوقعات الاقتصادية للعامين الأخيرين تشير الي احتمال حدوث ركود، بينما من المتوقع أن تستمر الصين في النمو بمعدلات نمو متوسطة من رقم واحد.

 

و شرعت الصين في إنشاء نظام للأمن الجماعي العالمي وهي منظمة شنغهاي للتعاون. وهو حلف عسكري يضم كلًا من روسيا وكازاخستان وباكستان والهند وقيرغيزستان وأوزباكستان وطاجكيستان، وكان ذلك مصحوباً بتطوير قدراتها النووية العسكرية. كما أنها تتجه لتكون قوة اقتصادية أولى في العالم، ويرى الباحثون أنه إذا استمرت معدلات النمو على هذا المنوال فإنها سوف تصبح القوة الاقتصادية في العالم بحلول ٢٠٢٥م.

والحضور المتنامي للصين في الشرق الأوسط مع تحول سياستها لتكون “لاعبا مركزيا” في قضايا المنطقة، مما يمثل تحدياً للنفوذ الأمريكي.

 

ولان مصر محور الشرق الاوسط، واقوي دولة عربية وافرقية، لذلك تسعي كلا من أمريكا والصين لنيل رضا مصر، حبث تسعى بكين لتعزيز علاقاتها بمصر ، التي تشكل أهمية استراتيجية لها، فبكين أكبر شريك تجاري لمصر، ومن هنا، فإن الأنظار تتجه إلى الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المنطقة العربية لعقد ثلاث قمم (قمة صينية-سعودية، قمة صينية-خليجية، قمة صينية-عربية)، ومن المتوقع أن تحقق هذه الزيارة تطوراً في العلاقات العربية-الصينية،

ليس لجهة الأرقام التي تعكس الازدياد في حجم التبادل التجاري فقط، بل لجهة انخراط الصين في عدد من القضايا التي تمسّ أمن المنطقة، والتي يمكن لبكين لعب دور بارز فيها، خاصة وأنها الدولة الأكثر قبولاً ربما من قبل جميع الأطراف.

 

ولهذا تحاول أمريكا اتباع سياسة تصعيدية من خلال تطويق الصين على جميع المستويات، للحدّ من قوة اقتصادها المتنامي، من خلال تعزيز حضورها السياسي والاستراتيجي في الجوار الصيني إلا أن بكين حريصة على طمأنة العالم أن صعودها لا يهدف للسيطرة.

 

ووفق هذه التطورات، فإن الولايات المتحدة الأمريكية لن تقبل بتغيير المعادلة لصالح دولة غيرها لتكون القوة العظمى الأولى في المنطقة، سواء عسكرياً أو اقتصادياً، حيث تشهد العلاقة بين واشنطن وبكين حالياً موجة جديدة من التصعيد السياسي والاستراتيجي، خصوصاً من الجانب الأمريكي.

 

ولذلك فان امريكا تعمل علي تهدئة وتقوية العلاقات مع الدول العربية وخاصة مصر، لذلك قام القائم بأعمال السفير الامريكي، نيكول شامبين بتسليم دعوة من البيت الأبيض للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور قمة القادة الأمريكية-الإفريقية التي ستنعقد في الفترة من ١٣إلى ١٥ ديسمبر ٢٠٢٢م.

 

وأكدت السفارة الأمريكية – في بيان صحفي – أن مشاركة مصر في القمة ستساعد المنطقة وتعزز العلاقات الأمريكية المصرية والعلاقات الأمريكية الإفريقية، “بينما نعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية”.

 

وذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة أن المبعوث الأمريكي التقى خلال زيارته إلى القاهرة بمسؤولين حكوميين مصريين رفيعي المستوى لدفع الجهود الدبلوماسية لتسوية بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير بما يدعم الاحتياجات المائية والاقتصاد ومعيشة كل مواطني مصر والسودان وإثيوبيا.

 

ونقلت السفارة الأمريكية عن المبعوث الخاص قوله إنه يقوم بزيارة إلى القاهرة في أول جولة رسمية له للمنطقة للاستماع إلى آراء “شركائنا المصريين بشأن القضية المهمة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي الكبير، ولفهم احتياجات مصر المائية بشكل أفضل”.

 

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي مايك هامر أن الولايات المتحدة تشارك بنشاط في دعم طريق دبلوماسي للمضي قدمًا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي للتوصل لاتفاق يوفر الاحتياجات طويلة الأجل لكل مواطن على امتداد نهر النيل.

 

وأوضحت السفارة أن المبعوث الخاص هامر اجتمع في وزارة الخارجية مع فريق مشترك من الجهات المسؤولة عن مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان، وكذلك في البرلمان مع كريم درويش رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

 

وأشارت إلى أنه خلال لقائهما مؤخرا، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس عبد الفتاح السيسي مجدداً عن دعم الولايات المتحدة للأمن المائي لمصر، وصياغة قرار دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف ويسهم في إقامة منطقة أكثر سلامًا وازدهارًا.

وأضافت السفارة الأمريكية أن زيارة المبعوث الخاص هامر إلى القاهرة، ركزت على هذه الأولوية.

 

وذكرت أنه على مدار العقود الأربعة الماضية، قدمت الولايات المتحدة أكثر من ٣.٥ مليار دولار لتعزيز الأمن المائي في مصر من خلال توفير المياه النظيفة لربع سكان مصر، وتطوير خدمات معالجة المياه في القاهرة والإسكندرية، وتحديث محطة توليد الكهرباء في سد أسوان، وبناء البنية التحتية للمياه لسكان شمال سيناء.

 

وأوضحت السفارة أن مشاركة المبعوث الخاص هامر في دعم الجهود الدبلوماسية المتعلقة بسد النهضة تأتى امتداداً لهذا السجل القوي وتاريخ الشراكة الأمريكية مع مصر.