شعاع كابيتال: على البنك المركزي رفع اسعار الفائدة 200 نقطة اساس الاجتماع القادم

شعاع كابيتال: على البنك المركزي رفع اسعار الفائدة 200 نقطة اساس الاجتماع القادم

 

حسب توقعات شعاع كابيتال لإدارة الأصول، أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة اساس في الاجتماع القادم خلال شهر مارس لمواجهة الضغوط التضخمية، والتى وصلت إلى أعلي مستويتها في خمس سنوات.

 

وقالت ارثى شاندراسيكاران من شعاع كابيتال خلال حوار تلفزيوني لـشبكة “ بلومبرج”، إن البنك المركزي يتعين عليه فعل الكثير لكبح التضخم خاصة أنه حتي الان لم نعد قريبين من ذروته؛ لذلك من المتوقع أن يرفع الفائدة 200 نقطة اساس في اجتماع مارس القادم.

 

وارتعفت مستويات التضخم في مصر لاجمالي الجمهورية إلى اعلي مستويتها في خمس سنوات في يناير الماضي؛ لتصل في المدن إلى مستويات 25.8% مدفوعة بارتفاع اسعار السلع الاساسية، وتراجع الجنيه مقابل الدولار، كما ارتفع التضخم الاساسي الذي يستثني بعض اسعار السلع إلىلى 31.24% على أساس سنوي من 24.4% في ديسمبر كانون الأول.

 

وكان البنك المركزي اعلت تثبيت اسعار الفائدة على الايداع والاقراض عند مستويات 16.25% و17.25%، مشيرا إلى أن مستويات التضخم ستستغرق وقا لاستيعاب اثار الرفع الاخير في الفائدة والذي بلغ 8% خلال عام 2022، منها 5% في الربع الرابع من 2022، مستهدفا الوصل بمعدلات التضخم إلى مستويات 7% زيادة أو نقصان 2% بحلول نهاية 2024