لماذا يجب الوضوء بعد أكل لحوم الإبل؟.. الإفتاء توضح

لماذا يجب الوضوء بعد أكل لحوم الإبل؟.. الإفتاء توضح

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الفقهاء إختلفوا في مسألة الوضوء بعد أكل لحم الإبل، فمنهم من قال إنه ينقض الوضوء ومنهم من قال إنه لا ينقض، والفتوى أنه لا ينقض وجائز الصلاة بعد أكله بدون تجديد الوضوء.

حكم وضوء من أكل لحم الإبل

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن هناك اختلافا بين العلماء حول الوضوء بعد تناول لحم الإبل.

وأضاف “عاشور” خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» المذاع عبر فضائية «الناس»، أنه يوجد شيء اسمه النسخ بمعنى أنه يأتي حكم فى حديث معين أو فى أية وبعد فترة من الزمن يأتي حكم يزل الحكم الأول.

وتابع أن هذا يكون لعلل كثيرة؛ حيث إنه كان أكثر الطعام الموجود لدى الصحابة هو لحم الإبل، فعن الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: «سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ فَقَالَ تَوَضَّئُوا مِنْهَا وَسُئِلَ عَنْ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ لَا تَتَوَضَّئُوا مِنْهَا، ثم كَانَ آخِرُ الْأَمْرَيْنِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم- تَرْكَ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ».

هل المضمضة من آثار الطعام قبل الصلاة شرط لصحتها؟

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً، إن المضمضة مستحبة من آثار الطعام، ولا يضر بقاء شيء من ذلك في أسنانك لحكم الصلاة.

وأضاف « الأطرش» “لكن إذا كان المأكول من لحم الإبل فلا بد من الوضوء قبل الصلاة؛ لأن لحم الإبل ينقض الوضوء لقول النبي ﷺ:«توضئوا من لحوم الإبل، وقوله ﷺ لما سأله بعض الصحابة قائلا: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم، فقال السائل: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ فقال: إن شئت»، أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.