بالفيديو وصور تدمي القلب من العراق.. أنهار تبخرت ومدينة قديمة طفت وسجون ظهرت

بالفيديو وصور تدمي القلب من العراق.. أنهار تبخرت ومدينة قديمة طفت وسجون ظهرت

لم يكن الجفاف وتبخر المياة في العراق وحسب بل في سوريا وامريكا وفرنسا وبريطانيا….

وبدأت المنظمات العالمية التحذير من التغير المناخي والجفاف الذي سيضرب قريباً العديد من الدول حول العالم، وبينما يظن ملايين الناس أنهم بمنأى عن تلك الكارثة، بدأ العديد من العراقيين يتلمسون هذا الخطر الداهم.

 

فقد بدأ الجفاف وشح المياه يهدد ملايين العراقيين، وأراضيهم الزراعية.

وأظهرت صور مروعة التقطت من مناطق مختلفة سواء في دهوك(شمالاً) أو محافظة ذي قار جنوبي البلاد، جفافا قاحلا وتربة متعطشة، وأنهارا منحسرة.

 

فيما تداول العديد من العراقيين على مواقع التواصل خلال اساعات الماضية تلك الصور المحزنة، والتي تدق ناقوس الخطر.

 

كما بين تصوير جوي بالقرب من سد دهوك، بقايا قرية غاري كسروكة التي عادت إلى الظهور جزئيًا مؤخرًا مغمورة بالمياه، إثر انخفاض كبير في منسوب السد بسبب الجفاف، بعد أن هُجرت عام 1985، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

 

فقد استفحل الجفاف في أكثر من 70 قريةً جنوب العراق وسط صيف حار من دون مياه.

 

وتسبّب الانخفاض الكبير في مياه نهر الفرات بجفاف بعض روافده وحرمان ثلث محافظة الديوانية جنوباً مما يكفيها من المياه للاستخدامات اليومية فيما توقفت عشرين محطة تصفية للمياه عن العمل، كما أفاد مسؤولون محليون.

 

بينما بات العديد من السكان في تلك القرى ينتظرون مرور صهاريج الماء التابعة للمحافظة، مرةً أو مرتين في الأسبوع، لتزويدهم بما يعوّض القليل من النقص الذي يعانون منه.

 

أكثر خمس دول تأثراً في العالم

يشار إلى أن العراق أضحى بسبب الارتفاع المستمر في درجات الحرارة وتزايد نقص المياه من عام لآخر، بين أكثر خمس دول في العالم عرضة لتأثيرات التغير المناخي، وفقا للأمم المتحدة.

 

كما واجه “بلاد الرافدين” مؤخراً انخفاضاً كبيراً في مستوى مياه نهري دجلة والفرات، وهو ما تعزوه السلطات العراقية إلى سدود تبنيها إيران وتركيا.

 

وفيما لا يزال نهر الفرات جارياً ويعبر الديوانية، إلا أن بعض “الأنهر الفرعية التي تعاني من الجفاف شحت بشكل رهيب، ما انعكس سلبا على عشرات القرى، كما أوضح مدير دائرة الماء في الديوانية المهندس حسن نعيم.

 

إلى ذلك، أصبحت “الهجرة المناخية أمراً واقعاً في البلاد”، بحسب ما أكد تقرير لمنظمة الهجرة الدولية نشر في آب/أغسطس.

 

فحتى آذار/مارس 2022، نزحت أكثر من 3300 عائلة بسبب “عوامل مناخية” في عشر محافظات في الوسط والجنوب، والسبب “شحّ المياه، أو الملوحة المرتفعة فيها، أو نوعية المياه السيئة”.

كذلك، عرقلت قلّة المياه إنتاج المحاصيل أو أدت إلى إفسادها، وحدّت من وفرة مياه الشرب والغذاء للمواشي، كما أرغمت العديد من الأعمال المرتبطة بالزراعة على الإغلاق

ظهور سجون تلبس بعد انخفاض منسوب ‎#نهر_الفرات في مدينة عانه ..

سجون مملكة تلبس : هي سجون تقع في مدينة عانه القديمة بمحافظة الأنبار ..

تعود إلى مملكة يهودية

((قبل الاسلام)) وكانت تحكمها سيدة قاسية إسمها تلبس