احذر خطر الموت من تناول اللانشون والبيف واللحوم المصنعة

احذر خطر الموت من تناول اللانشون والبيف واللحوم المصنعة 

بقلم : د . احمد ممدوح( احمد عمارة )

 

فلقد حذر الدكتور محمد ناصر عبدالواحد، أخصائي العلاج الطبيعي و التغذية، من تناول اللانشون والبيف.

 

وقال أن اللانشون والبيف مكتوب عليها لحم بقري خالص حلال ، وهذه العبارة ليس لها اساس من الصحة.

.وأكد اخصائي التغذية، ان اللانشون و البيف مصنع من سقط حيوانات مذبوحه مفروم مع بهارات وتوابل وجيلاتين وعظم فراخ .

 

واضاف خبير التغذية:”ده غير الفاسد بيرجع للشركه بيتعمله اعادة تصنيع”

 

كما أكد المعهد البريطاني لأبحاث السرطان Cancer Reasearch Uk. أن تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبيف وغيرها يزيد من احتمالات الاصابة بالعديد من انواع السرطان.

 

كما أكد الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن تناول اللحوم المصنعة بشكل دائم يسبب للإصابة بالسرطان. و ذلك لاحتوائها على مادة النيترات والتى تضاف كمادة حافظة وهى مادة تكسب اللحوم المصنعة اللون الزهرى المميز ونسب أخرى من مواد ضارة بالصحة.

 

وتابع أن : “عملية الشواء أيضاً تعتبر من العمليات المسببة للسرطان حالة استخدامها بشكل مبالغ فيه، حيث تنتج مركبات نيتروجينية حلقية من الاحتراق غير الكامل لمركبات البروتين والنشويات.

 

ونصح الدكتور كريم جمال، بعدم شى الطعام حتى الاحتراق واستخدام طرق بديلة في الطهي مثل السلق والطهي على البخار، كذلك تتبيل اللحوم بالخل والليمون يقلل من إنتاج هذه المركبات.

 

كما حذرت الدكتورة نجلاء محمد عبدالفتاح مدرس التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، من تناول الأغذية التي بها كميات كبيرة من الأملاح مثل المخللات، والأغذية المصنعة التي بها كميات كبيرة من المواد الحافظة والملونة، حيث أصبحت الدول الأوروبية تصنف الأغذية المعالجة مثل اللانشون والبيفات والبسطرمة من مسببات السرطان، إذ أنه أثناء التصنيع يتم إضافة إليها المواد الحافظة مثل نيتريت الصوديوم التي تعتبر من المواد السامة للكبد، وتتحول في الجسم والكبد إلى مادة سامة تسبب سرطان الكبد”.

ومن أضرار تناول اللانشون والبيف :

 

١- تدمير الكبد : يحتوي اللانشون على نترات الصوديوم وهي لها تأثير على الكبد، والأعضاء الداخلية في الجسم، حيث تتحول مادة النترات إلى نيتريت،وهي مواد مؤكسدة تسبب تدمير الكبد على المدى البعيد.

 

٢- التسمم الغذائي : يحدث التسمم بسبب البكتيريا الموجودة في اللحوم المصنعة والإنزيمات الموجودة في هذا النوع من الأطعمة يحول النترات إلى مادة سامة في الجسم.

 

٣- السرطان : أثبتت الدراسات الحديثة والأبحاث العلمية أنه بعد فترة من تناول النيتريت، يصاب الشخص بسرطان المعدة والقولون والبنكرياس.

 

٤- التهابات جلدية : قد تسبب مادة بوتيل هيدروكسي الأنيسول، التهابات جلدية في بعض الحالات إذا تم تناولها بكمية كبيرة.

 

٥- النغزات القلبية :أثبتت الدراسة أن مادة جلوتامات الصوديوم الأحادي تسبب النغزات القلبية، وتكون عبارة عن آلام صدرية حادة، وتسبب سرعة

نبضات القلب.

 

٦- الصداع : تتفاعل المواد المضافة على اللانشون مع الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة في الجسم، وتسبب العديد من الأضرار مثل الصداع والصداع النصفي والتعرق الشديد والغثيان.