عاجل #السعودية قد #تتعذر_رؤية_هلال_رمضان اليوم.. و”أول أيامه الثلاثاء”

عاجل #السعودية قد #تتعذر_رؤية_هلال_رمضان اليوم.. و”أول أيامه الثلاثاء”

أعلن خبراء فلك سعوديون احتمالية تعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم الأحد، الموافق 10 مارس الجاري، وهو ما يعني أن أول أيام الشهر  قد يكون الثلاثاء المقبل وليس الإثنين.

توقعات بتعذر رؤية هلال رمضان

فيقول الفلكي السعودي عادل السعدون، في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، إنه قد يصعب رؤية هلال شهر رمضان اليوم، متوقعًا بناءً على ذلك أن تكون بداية رمضان يوم الثلاثاء.

وكتب في منشور آخر: “مستحيل أن يرى في أي دولة إسلامية حتى مع صفاء الجو، وحتى بالتلسكوب لا يرى”، مضيفًا: “متى تتعلمون شروط رؤية الهلال؟.. والفلك ليس توقعات بل علم مضمون، فلولا الفلك لما وجدت الأقمار الصناعية والتلفونات وغيرها”.

وفي منشور ثالث يؤكد فيه توقعاتها حول رؤية الهلال، قائلًا: “إن فتح الله القدير علي أشكره وأحمده، ولا أغير منهجي ولا اتخاذل أمام الحق.. فهي أمانة ونبينا الكريم قال صوموا لرؤيته.. وإذا الرؤيا مستحيلة فعلي أنا وعلى كل فلكي شجاع أن يظهر الحق ولا يتخاذل”.

وأعاد “السعدون” نشر تغريدة لعلماء فلك خليجيين يؤكدون أن غرة شهر رمضان يوم الأثنين فلكيًا، ويوم الثلاثاء شرعيًا، مؤكدين أنه يستحيل رؤية هلال رمضان بعد مغيب شمس يوم الأحد، ليلة الاثنين، لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

كما آشار الخبير الفلكي السعودي عبدالله العصيمي، على هذا الكلام، في منشور عبر حسابه على “إكس”، إلى أنه قد يتعذر اليوم رؤية هلال رمضان في القصيم وسدير وشمال الرياض؛ بسبب غطاء سحابي مع عوالق ترابية خفيفة.

وفي الوقت نفسه، أضاف أنه تظل الأجواء مناسبة لرؤية الهلال في الشرقية وجنوب الرياض ومكة المكرمة وتبوك، متوقعًا أن يكون شهر شعبان 29 يومًا، ويوم الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك.

حقيقة تعذر رؤية هلال رمضان

بينما قال الدكتور خالد الزعاق، الباحث الفلكي السعودي وخبير الأرصاد الجوية، في منشور عبر “إكس”، إن أول ايام رمضان الاثنين، وتكتمل عدته 30 يومًا، مضيفًا أن يوم الأربعاء، الموافق 10 أبريل القادم، أول أيام عيد الفطر المبارك”.

في حين علق مركز الأرصاد السعودي على مزاعم تعذر رؤية الهلال بسبب حالة الطقس، مؤكدًا أن الظروف الجوية مهيأة لتحري هلال شهر رمضان.

كما توقع المركز تكوّن سحب عالية على شمال منطقة الرياض، بينما تكون السماء صحو بوجه عام على معظم مناطق المملكة هذه الليلة