بسبب وفاة حبيبة الشماع..4 ضوابط جديدة على شركات النقل الذكي

بسبب وفاة حبيبة الشماع..4 ضوابط جديدة على شركات النقل الذكي

بسبب رحيل حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميًا بـ”فتاة أوبر”، الحياة، أصبحت شركات النقل الذكي العاملة في مصر، وأبرزها “أوبر وكريم” ملزمة بتنفيذ عدد من التوصيات، لتحقيق سبل الأمان لمرتاديهم.

وفي 21 من فبراير الماضي، قفزت حبيبة من سيارة أوبر، بعد أن ارتابت أن السائق ينوي اختطافها، بعدما رشّ “إسبراي” شكّت أنه مخدّر.

وتوفيت حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميًا بـ“فتاة الشروق”، أمس بعد صراع مع الإصابات التي تعرضت لها إثر واقعة قفزها من السيارة هربًا من “تحرش سائق أوبر”، بحسب اتهامات الأسرة.

مجلس النواب

توصيات برلمانية لشركات النقل الذكي

التوصيات وجهت بها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، الأسبوع الماضي، برئاسة النائب أحمد بدوي لشركات النقل الذكي العاملة في مصر، وأبرزها “أوبر وكريم” .

توصيات اللجنة البرلمانية جاء في مقدمتها التزام الشركات بوضع زر الاستغاثة أو طلب المساعدة داخل الابلكيشن SOS وتفعيله علي السيستم الخاص بمنظومة النقل الذكي، بما يضمن التدخل الفوري.

واستدعت لجنة الاتصالات بالبرلمان ممثلي شركة “أوبر – كريم”، ومدير عام جهاز تنظيم النقل، بوزارة النقل والمواصلات، على خلفية حادثة فتاة الشروق حبيبة الشماع.

مساحات آمنة وحواجز

اللجنة ألزمت ايضا بضرورة أن يكون هناك مساحات آمنة بين السائق والركاب، مع وضع الحواجز الزجاجية، بما يضمن الآمان لكل من الطرفين، ناهيك عن تقديم السائقين صحيفة الحالة الجنائية سنوياً.

وطالبت اللجنة، بخطاب رسمي حول معايير منح الشركات العاملة التراخيص، والمتابعة لاستمرار الحصول علي الرخصة، فضلا عن سيستم كامل لمراقبة الرحلة خلال خط سيرها لتوفير الأمان لمستقلي النقل الذكي.

ونوهت اللجنة لأهمية دور الذكاء الاصطناعي في التأمين، وذلك بتتبع المخاطر مسبقا قبل حدوثها، من خلال مراقبة سلوك السائق وكثره الفرامل والوقوف والسرعات المتتالية، وهو الأمر المأخوذ به في كثير من الدول.